icon
التغطية الحية

تخفيض أسعار 40 منتجاً.. أردوغان يبدأ بتنفيذ خطة لمواجهة التضخم في تركيا

2022.08.15 | 07:02 دمشق

1
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن توفير أكثر من 40 منتجاً من المنتجات المنزلية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة داخل التعاونيات الزراعية المنتشرة في جميع الولايات التركية بدءًا من اليوم الإثنين.

قال أردوغان خلال فعالية شارك بها، يوم أمس الأحد، في ولاية شوروم: "ستبدأ التعاونيات الزراعية بتخفيض أسعار 40 منتجاً بشكل جدي، يمكنكم التسوق في التعاونيات الزراعية بكل راحة".

وأضاف أردوغان أن "تخفيض أسعار المنتجات في التعاونيات الزراعية سيريح الأسواق، فلتضبط المتاجر الكبرى أسعارها وفقاً لذلك (بحسب أسعار التعاونيات الزراعية).

ما هي المنتجات التي ستوفرها التعاونيات الزراعية؟

وستوفر التعاونيات الزراعية منتجات، المعكرونة، والدقيق، ومعجون الطماطم، والأرز والبرغل والعدس والحمص والفول والسكر وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون بأسعار مخفضة، بحسب ما أعلنت التعاونيات الزراعية عبر موقعها الرسمي.

كما سيشمل التخفيض منتجات الدجاج، الحليب، البيض، الجبن، الزبدة، العسل، الزيتون، الشاي، القهوة، البطاطا، البصل، البطيخ، الشمام، منظفات الغسيل، سائل غسيل الأطباق، الصابون السائل، المناديل، الكولونيا، الحفاضات.

وستخفض التعاونيات الزراعية أسعار لحوم الخراف بنسبة 25 في المئة وأسعار لحوم الضأن بنسبة 30 إلى 35 في المئة، بحسب ما نقلت صحيفة "Yeni Şafak".

ويمكن الوصول لهذه التعاونيات بالبحث في أحد تطبيقات الخرائط عن عبارة "Tarım Kredi Kooperatifi".

هل تفلح الحكومة التركية في ضبط الأسعار؟

يرى رئيس الغرفة الزراعية في إسطنبول عمر دمير، أن أسعار المنتجات ستنخفض في بقية المتاجر لأن الدولة اتخذت قراراً بتحديد الأسعار عن طريق التعاونيات الزراعية.

وقال دمير خلال مشاركته في التغطية التي خصصتها قناة CNN التركية: "لا يوجد تفسير لرفع الأسعار الهائل الذي تقوم به المتاجر، رصدنا قيامهم ببيع منتجات بعناها لهم بليرتين ثم باعوها هم بعشرة أضعاف".

وأضاف، رئيس الغرفة الزراعية في إسطنبول: "لا يمكن اعتبار رفع الأسعار الفاحش الذي تقوم به المتاجر عملية تجارية، إنهم يقومون برفع الأسعار بشكل مستمر لأنهم لم يجدوا من يردعهم، هؤلاء لا وجدان لهم، الان هم مجبرون على خفض الأسعار بعد الخطوة التي أعلنها الرئيس أردوغان".

وفي الجهة المقابلة يرى الباحث في الشأن الاقتصادي مخلص الناظر أن تخفيض الأسعار في التعاونيات الزراعية لن يكون له تأثير كبير على أسعار المنتجات في تركيا.

وأكد الناظر لموقع "تلفزيون سوريا"، أن تأثير هذه الخطوة على التضخم المرتفع سيكون طفيفاً جداً، لأن التضخم في تركيا مرتبط بزيادة الكتلة النقدية التي لا يمكن مواجهتها إلا بسحب السيولة من الأسواق.

وحول خفض التضخم، أضاف الناظر أنه لحل مشكلة التضخم بشكل جذري في تركيا يجب زيادة العرض السلعي بكميات كبيرة حتى تنخفض الأسعار وتسحب معها التضخم نحو الأسفل.

هذا ووصل معدل التضخم في تركيا إلى 79.6 في المئة وهي النسبة الأعلى خلال 24 سنة.

ماهي التعاونيات الزراعية في تركيا؟

أسست التعاونيات الزراعية في العام 1863 وهدفها تأمين احتياجات الفلاحين ومساعدتهم في الحصول على قروض مالية من أجل المساهمة في تطوير الإنتاج الزراعي في تركيا.

وتنتشر التعاونات الزراعية في عموم الولايات التركية عبر 1400 فرع تشتري المنتجات الزراعية من الفلاحين وتعدها للبيع وتقدمها للمواطنين بأسعار مناسبة.