تحولات الثورة السورية.. تلفزيون سوريا يستضيف المفكر عزمي بشارة

تاريخ النشر: 09.05.2021 | 06:14 دمشق

آخر تحديث: 09.05.2021 | 22:50 دمشق

إسطنبول - تلفزيون سوريا

يستضيف برنامج منتدى دمشق اليوم الأحد، المفكر العربي عزمي بشارة في حديث خاص على شاشة تلفزيون سوريا، عن تحولات الثورة السورية بعد عشرة أعوام على انطلاقتها.

وينطلق الحوار الذي سيعرض في الساعة العاشرة ليلاً بتوقيت دمشق، من السؤال الرئيسي: ماذا جرى ولماذا؟، ويستعرض الدكتور عزمي بشارة الأسباب السياسية والاجتماعية التي حالت دون تحقيق الثورة السورية أهدافها حتى الآن.

وفي سبيل الإجابة على هذه المعقدات، ولعرض آخر المآلات، يشرح بشارة بنية النظام السوري وعلاقته بالدولة والمجتمع، كما يتوقف عند طبيعة المعارضة السياسية والتحولات الرئيسية في مسار الثورة السورية. 

ويقدم المفكر العربي أيضاً قراءة تحليلية معمقة لأبرز معوقات التحول الديمقراطي في سوريا مقارنة بالتجارب العربية وتجارب الانتقال المشابهة.

وراقب المفكر عزمي بشارة الثورة السورية منذ بداياتها، ورصد أسبابها السياسية والاجتماعية القريبة والبعيدة في كتابه "سورية: درب الآلام نحو الحرية - محاولة في التاريخ الراهن"، الذي أرخ لحركة التاريخ السريعة في أول عامين للثورة السورية، وسرد فيه التحولات من السلمية إلى الحراك المسلح، وما ارتبط بذلك من تطورات على الضفة الأخرى في أساليب النظام لقمع الحراك بمختلف أشكاله، ودقّق الكتاب في الروايات المتداولة حول الأحداث المفصلية، فوثقها وصححها لتكون وقائع مرجعية لمعرفة وفهم ما حدث وما قد ينتج عنها من تطورات لاحقة.

 

بث الحلقة: هنا