تحقيق.. كورونا انتشر في الصين قبل كانون الأول 2019

تاريخ النشر: 20.02.2021 | 18:33 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

قال فريق التحقيق التابع لمنظمة الصحة العالمية إن الأدلة الجديدة تؤكد أن فيروس كورونا المستجد بدأ في الانتشار في مدينة ووهان الصينية دون أن يلاحظه أحد في جميع أنحاء المدنية في تشرين الثاني عام 2019، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وأشار الفريق إلى أن السلطات الصينية حددت 174 حالة إصابة مؤكدة بـكورونا في جميع أنحاء المدينة اعتباراً من كانون الأول 2019. ما يؤكد وجود العديد من الحالات الخفيفة أو غير المصحوبة بأعراض أو التي لم يتم اكتشافها.

وكانت منظمة الصحة قد نفت في التاسع من الشهر الجاري، وجود أي أدلة تؤكد تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان، قبل كانون الأول 2019.

اقرأ أيضا: فريق الصحة العالمية يزور مختبراً للفيروسات في ووهان الصينية

ووفقاً للمعلومات التي جمعها محققو منظمة الصحة العالمية خلال المهمة التي دامت أربعة أسابيع إلى الصين لفحص أصول الفيروس، فإن العديد من الحالات البالغ عددها 174 ليس لها صلة معروفة بسوق ووهان الذي كان يعتبر في البداية مصدر تفشي الفيروس.

اقرأ أيضاً: الصين تحكم بالسجن 4 سنوات على صحفية وثقت تفشي كورونا

وأوضح الفريق أن السلطات الصينية رفضت إعطاء منظمة الصحة العالمية بيانات أولية عن هذه الحالات السابقة المحتملة.

وعند فحص 13 تسلسلاً وراثياً للفيروس اعتباراً من كانون الأول، وجدت السلطات الصينية تسلسلات مماثلة بين تلك المرتبطة بالسوق، لكن هناك اختلافات طفيفة في تلك الخاصة بالأشخاص الذين ليس لهم علاقة به، وفقاً لمحققين بمنظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تتراجع عن استبعاد تسرب كورونا من مختبر في ووهان

وقالت ماريون كوبمانز، عالمة الفيروسات الهولندية في فريق منظمة الصحة العالمية، إن المجموعتين بدأتا على الأرجح في الظهور بين منتصف نوفمبر وأوائل ديسمبر، لكن من المحتمل أن يشير ذلك إلى إصابات تعود إلى أيلول.

 

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟