icon
التغطية الحية

تحقيق: أقرباء لبشار الأسد اشتروا جنسية جمهورية فانواتو

2021.07.15 | 14:41 دمشق

ubbqj.jpeg
محافظ ريف دمشق السابق علاء ابراهيم - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف تحقيق أجرته صحيفة "الغارديان" حصول محافظ ريف دمشق السابق علاء إبراهيم وزوجته ريم نجيب ابنة خالة بشار الأسد على جنسية جمهورية "فانواتو" مقابل 130 ألف دولار.

وقالت الصحيفة في التحقيق الذي نشرته اليوم إن أكثر من ألفي شخص من عدة دول اشتروا خلال عام 2020، جنسية "فانواتو" الواقعة على جزيرة في محيط الهادئ، والتي يقطنها 300 ألف شخص فقط .

وتتيح الحكومة برنامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار، حيث جلب بيع جوازات السفر أكثر من 100 مليون دولار أميركي لحكومة "فانواتو" العام الماضي. وبحسب تحليل أجرته شركة "Investment Migration Insider"، وجدت أن عائدات بيع الجنسية تمثل 42٪ من إجمالي الإيرادات الحكومية في عام 2020. وقد مكنت عائدات البرنامج فانواتو، إحدى أفقر البلدان في العالم، من تخفيض رصيد ديونها.

علاء إبراهيم محافظ ريف دمشق السابق وزوجته ريم نجيب ابنة خالة بشار الأسد يحصلان على جنسية "فانواتو"

ورد اسم علاء إبراهيم، محافظ ريف دمشق السابق، في قائمة الأشخاص الحاصلين على جنسية "فانواتو" ، وتشير الصحيفة إلى أنّ إبراهيم حصل برفقة زوجته ريم نجيب وأطفاله الثلاثة على الجنسية في تشرين الثاني 2020 بينما كان لا يزال على رأس عمله في النظام.

علاء منير إبراهيم، الذي ينحدر من ريف جبلة، هو ابن أحد الضباط السابقين في جيش النظام، وكان قائداً للمنطقة الساحلية في التسعينيات، وهو زوج ريم نجيب، ابنة خالة بشار الأسد، فاطمة مخلوف، وشقيقة العميد عاطف نجيب، الذي كان رئيساً لفرع الأمن السياسي في درعا.

وفي كانون الأول 2020، أقال بشار الأسد إبراهيم من منصبه دون توضيح الأسباب، قبل أن يأمر بالحجز المؤقت على أصول الأسرة بالكامل بعد أقل من 24 ساعة ولم يذكر المرسوم أي سبب للحجز.

وفقاً لقوانين "فانواتو"، يمنع مواطنو سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية ما لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثر من خمس سنوات.

وقال فلويد ميرا مدير وحدة الاستخبارات المالية في فانواتو لصحيفة الغارديان: "قدّم إبراهيم إفادة خطية تثبت أنه غادر سوريا منذ أكثر من 6 سنوات (قدم تصريح إقامته في لبنان)، وحصل على أمواله بشكل شرعي من خلال عمله في لبنان". وأضاف أن "وحدة الاستخبارات المالية بفانواتو ستواصل التحقيق".

وأضافت الصحيفة أن إبراهيم كان يقيم في سوريا في الأشهر التي سبقت حصوله على الجنسية، بحسب وسائل إعلام النظام التي  نقلت عنه قيامه بجولة في مخيمات المهجرين.