تحضيراً لمواجهة إيران.. الكنيست الإسرائيلي يصدّق على ميزانية دفاع إضافية سرية

تحضيراً لمواجهة إيران.. الكنيست الإسرائيلي يصدّق على ميزانية دفاع إضافية سرية

88684.jpg
حذّر الرئيس الإسرائيلي من أن إيران قنبلة موقوتة تهدد إسرائيل والشرق الأوسط بأسره - AFP

تاريخ النشر: 24.12.2021 | 14:12 دمشق

إسطنبول - متابعات

صدّقت اللجنة المالية في الكنيست على ميزانية دفاع إضافية سرية، يبلغ مجموعها حوالي 9 مليارات شيكل (2.9 مليار دولار)، في ظل تقارير تفيد بأن إسرائيل تعد خطط طوارئ للعمل عسكرياً ضد إيران، في حال فشل الجهود الدبلوماسية في تقليص برنامجها النووي.

ووفق ما كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، فإن البنود المدرجة في التمويل الجديد سرية، وتمت الموافقة عليها بعد اجتماع استمر ثماني ساعات في الكنيست، كجزء من العملية الجارية لتخصيص الأموال للعام 2021.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "قرار تقديم الميزانية التكميلية لم يتخذ إلا قبل عدة أسابيع، لذلك لم يتم إدراجها في الميزانية العامة.

وكان الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، قد حذر من أن إيران "قنبلة موقوتة تهدد إسرائيل والشرق الأوسط بأسره"، وقال إن "الخطر الذي تشكله إيران النووية يجب تحييده بشكل نهائي، باتفاق أو بدونه".

وكان تقرير سابق لموقع "تايمز أوف إسرائيل" أشار إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، أبلغ خلال اجتماعاته الأخيرة في واشنطن، المسؤولين الأميركيين بأنه أصدر تعليماته للجيش بالتحضير لضربة ضد إيران، وأنه عرض جدولاً زمنياً لذلك.

وسبق أن أعلن غانتس أنه "وجه أوامر للجيش للتحضير لسيناريو توجيه ضربة عسكرية لإيران"، فيما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن بدء تدريبات عسكرية تحاكي سيناريوهات قتالية على جبهة الجنوب في إشارة إلى الحدود مع سوريا ولبنان، وفق ما نقلت صحيفة "هآرتس".

كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول إسرائيلي رفيع، دون أن تسمه، تأكيده على أنه "لا معارضة أميركية لهجوم إسرائيلي على إيران".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار