تحذير شركات الطيران شرق المتوسط من ضربة صاروخية على سوريا

تاريخ النشر: 11.04.2018 | 14:11 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

تلقت شركات الطيران التي تنفذ رحلات جوية فوق البحر الأبيض المتوسط تحذيراً من مركز إدارة العمليات في بروكسل باحتمال تغيير قواعد التحليق في منطقة البحر المتوسط بسبب ضربات صاروخية محتملة على سوريا.

وبحسب وكالة إنترفاكس الروسية فإن عددا كبيرا من شركات الطيران بينها شركات أوروبية وروسية ومن منطقة رابطة الدول المستقلة تلقت إخطاراً بهذا الأمر، خاصة مع توجه حاملة الطائرات الأمريكية "هاري ترومان" إلى شرق المتوسط.

ودعت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية "يوروكونترول" شركات الطيران لتوخي الحذر في منطقة شرق المتوسط وذلك بسبب احتمال توجيه ضربات جوية في سوريا خلال 72 ساعة، مما يشكل تهديدا للطيران المدني.

وقالت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية بأن من الممكن استخدام صواريخ جو- أرض أو صواريخ كروز، مع احتمال تعرض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة، دون تحديد مصدر التهديدات المحتملة.

وأضافت المنظمة "ينبغي توخي الحذر عند تخطيط العمليات الخاصة بالرحلات في شرق المتوسط/منطقة معلومات الطيران الخاصة بنيقوسيا"، حيث شمل بيان يوروكونترول منطقة أوسع خارج المجال الجوي الذي تسيطر عليه دمشق.

وتشير خريطة الموقع الإلكتروني لمنطقة معلومات الطيران الخاصة بنيقوسيا الواردة في بيان "يوروكونترول" إلى أن المنطقة تغطي جزيرة قبرص والمياه المحيطة بها.

وكانت هيئات الطيران في بعض الدول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا أطلقت تحذيرات لشركات الخطوط الجوية من دخول المجال الجوي السوري، مما دفع العديد منها إلى تجنب المنطقة.

وبحسب موقع (فلايت رادار 24) الذي يرصد حركة الرحلات الجوية فإن الرحلات التجارية الوحيدة التي حلقت فوق سوريا حتى الساعة 1:15 بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء تابعة للخطوط الجوية السورية وطيران الشرق الأوسط اللبنانية.

وتأتي هذه التحذيرات بعدما توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب النظام السوري برد سريع وقوي على الهجوم الكيماوي في مدينة دوما والذي خلف عشرات الضحايا المدنيين.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا