تحذيرات في الحفة من انفجار 150 طنا من نترات الأمونيوم

تاريخ النشر: 09.10.2020 | 23:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

حذر رئيس بلدية الحفة بريف اللاذقية رائد إبراهيم من حدوث كارثة كبرى في حال وصلت النيران إلى المصرف الزراعي، الذي يحوي 150 طناً من نترات الأمونيوم شديدة الانفجار.

جاء ذلك في تصريح أدلى به إبراهيم لصحيفة "الوطن" الموالية، دعا خلالها لإخماد النيران قبل اقترابها من المصرف الزراعي.

ودعا إبراهيم السلطات المعنية بإرسال الإطفائيات الداعمة والمروحيات لإخماد النيران، قبل اشتعال كامل الحفة على حد قوله.

وأضاف أن الحفة تشتعل والناس باتت في الشوارع، وطالب بتدخل المروحيات بشكل عاجل التي أفاد بأنها ساعدت في عمليات الإطفاء نهاراً.

كما أكد إبراهيم على أن مشفى الحفة الخاص بعزل مرضى فيروس كورونا، سيتم إخلاؤه خلال الساعات القادمة بسبب اقتراب النيران من محيطه، موضحا أن جميع المناطق والقرى التابعة للحفة من دفيل إلى شيرقاق وبكاس ورسيون وحبيت والقاقعية والمختارية تشتعل.

وكشف عن تسجيل وفاة في الحفة من جراء الحرائق، وأضاف أن الأهالي يهربون من المنازل إلى المدينة للجوء إلى أقاربهم فيما يبقى آخرون في الشوارع.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام تسجيل حالتي وفاة في اللاذقية، و20 حالة اختناق بسبب الحرائق في محافظتي اللاذقية وطرطوس.

وتأتي التحذيرات من وصول النيران إلى مخازن نترات الأمونيوم في الحفة، لتعيد للأذهان الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ مدينة بيروت في الرابع من شهر آب الماضي داخل مستودع يحتوي نترات الأمونيوم، ما تسبّب في مقتل 190 شخصاً - على الأقل - وإصابة أكثر مِن 6500 آخرين وفقدان أكثر مِن 7 أشخاص - بينهم سوريون -، فضلاً عن دمار هائل في المرفأ والأحياء السكنية المحيطة به.

وتشهد مناطق الساحل السوري اندلاع حرائق منذ مساء أمس، وصلت اليوم حتى مشارف قاعدة حميميم الروسية، حيث التهمت الحرائق بحسب وزير الزراعة في حكومة النظام 600 هكتار حتى الآن.

تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة
كورونا.. 6 وفيات في الأسبوع الماضي بريف حماة والإصابات ترتفع بطرطوس