icon
التغطية الحية

تحديد موعد جولة جديدة من مباحثات اللجنة الدستورية في جنيف

2022.06.30 | 11:09 دمشق

اللجنة الدستورية السورية في جنيف
اللجنة الدستورية السورية في جنيف
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن عن إرسال الدعوات للمشاركة في الدورة التاسعة للمجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية التي من المتوقع أن تعقد يوم 25 من تموز بجنيف.

وقال بيدرسن لمجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، إن "الرؤساء المناوبين اتفقوا على أن الدورة التاسعة ستعقد في جنيف يوم 25 من تموز. وتم توجيه الدعوات للحضور، ونحن نتخذ الخطوات اللوجستية للمضي قدماً بالدورة".

الجدير بالذكر أن الدورة السابقة للمجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية عقدت خلال الفترة من 30 من أيار الماضي إلى 3 من حزيران الجاري.

وأعلن المبعوث الأممي في ختامها أن عمل اللجنة يجري ببطء، ودعا جميع الأفراد للعمل من أجل التوصل إلى حلول وسط.

يشار إلى أن أعمال اللجنة الدستورية تتم برعاية الأمم المتحدة، في مدينة جنيف السويسرية، ضمن إطار الحل السياسي للأزمة السورية وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 الصادر في العام 2015، الذي ينص على "تشكيل حكم انتقالي، وكتابة دستور يسبق إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهو ما قسم المفاوضات إلى 4 فروع، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب".

تحديات تواجه السوريين

وفي إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي حول الشأن السياسي في سوريا، حذّر المبعوث الأممي من "مخاطر حدوث مزيد من التصعيد"، وحث المجلس على "الوحدة وإدراك الغاية لاحتواء تلك المخاطر، ودعم الأهداف الإنسانية، وتعزيز خطوات ملموسة على طريق التسوية".

واعتبر بيدرسن أن "مجموعة رهيبة من التحديات تواجه الشعب السوري"، مشيراً إلى أن السوريين أطلعوا فريقه بشكل مستفيض حول المستجدات السياسية والوضع الاجتماعي والاقتصادي والقضايا الإنسانية وقضايا الحماية، وحقوق المرأة، وإشراك الشباب في العملية السياسية، والحكم المحلي، ومبادرات التماسك الاجتماعي.

وشدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا على أن "ما وحد كل هذه الأصوات هو الحاجة إلى رؤية تحرك عاجل لتنفيذ حل سياسي شامل يتماشى مع القرار 2254".