icon
التغطية الحية

تحديد ساعات العمل في مختلف المناطق السورية خلال رمضان 1444 / 2023

2023.03.22 | 16:56 دمشق

رمضان في سوريا (إنترنت)
رمضان في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حُددت ساعات العمل في مختلف المناطق السورية خلال شهر رمضان المبارك الذي يبدأ غداً الخميس 23 آذار 2023.

وأعلنت حكومة النظام السوري تحديد ساعات الدوام الرسمي اليومي في رمضان من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر بالنسبة للجهات العامة.

من جهتها، أعلنت الإدارة الذاتية في مناطق شمال وشرق سوريا، التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، تحديد ساعات الدوام الرسمي للعاملين في الإدارة الذاتية خلال شهر رمضان من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية والنصف.

أما حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام، فحددت ساعات الدوام الرسمي اليومي خلال شهر رمضان من الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.

رمضان في سوريا

ويبدأ شهر رمضان الكريم في سوريا، يوم الخميس 23 مارس الجاري، بعد تعذر رؤية الهلال الثلاثاء، مثلما حدث مع السعودية ومصر واليمن وعمان والأردن، والإمارات العربية المتحدة.

كيف يجري التماس هلال رمضان؟

وقال نائب رئيس "الجمعية الفلكية" في سوريا عبد العزيز سنوبر إن "رصد الهلال يتم بالعين المجردة وكذلك بجهاز التيلسكوب ولا يتم الاكتفاء بالعين المجردة". مبيناً أن رصد الهلال عبر التيلسكوب يسمى بالعين المسلحة باعتبار أنه في حال الهلال غير موجود في السماء فإنه لا يمكن أن يشاهده التيلسكوب ويظهره، بدليل أن أي غيمة بسيطة من الممكن أن تحجب رؤية الهلال حتى ولو تم استخدام جهاز التليسكوب وبالتالي فإن هذا الجهاز يساعد على تقوية الرؤية لالتماس الهلال".

وأضاف سنوبر أن "المجلس الفقهي هو الذي يقرر الأخذ بالمعلومات المقدمة له كما أنه هو الذي يقرر الأخذ بمبدأ وحدة المطالع أي في حال شوهد الهلال في أي دولة من دول الجوار فإن من الممكن أن يأخذ بذلك".

وأشار في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام إلى أنه "خلال التماس هلال شهر رمضان وكذلك هلال شهر شوال فإن فروع الجمعية في المحافظات الأخرى تقوم بعملية الرصد للهلال وذلك في محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية وكذلك في مصياف".