icon
التغطية الحية

تحديث جديد للفئات المستبعدة من دعم حكومة النظام السوري

2023.06.03 | 08:47 دمشق

دعم
تحديث جديد للفئات المستبعدة من دعم حكومة النظام السوري (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حدّثت حكومة النظام السوري آلية رفع الدعم الحكومي المرتبطة بأنواع الآليات وتاريخ صناعتها والجهة المالكة لها.

وأصدرت "وزارة الاتصالات والتقانة" في حكومة النظام أمس الجمعة، تحديثاً جديداً للفئات المستبعدة من آلية الدعم الحكومي والمرتبطة بالآليات التي تتجاوز سعة محركها 1500 CC وتاريخ صنعها عام 2008 فما فوق، بالإضافة إلى الآليات التي تعود ملكيتها للشركات، والأُسر التي تمتلك أكثر من آلية. وذلك وفق البيانات الحديثة المسجّلة لدى "وزارة النقل".

وأضافت الوزارة أنه بناءً على التحديث الأخير، ستطبّق آلية الاستبعاد من الدعم الحكومي وفق مزامنة بشكل يومي لعمليات البيع والشراء الجديدة مع وزارة النقل.

وكانت وزارة الاتصالات والتقانة قد أعلنت في تموز 2022 رفع الدعم الحكومي عن أصحاب الآليات ذات سعة محرك تساوي 1500cc  وسنة صنعها ما بعد العام 2008، بحيث تشمل "المواطنين الذين اشتروا الآلية من تاريخ الثامن من كانون الثاني 2022 وحتى الـ13 من حزيران 2022، وإعادة المواطن الذي باع آليته إلى الدعم، في حال عدم وجود أي سبب آخر يمنع ذلك"، وفق ما ورد في بيان للوزارة.

ويأتي التحديث الجديد ليشمل أصحاب الآليات المذكورة وفق عمليات البيع والشراء التي جرت بعد الـ13 من حزيران 2022.

استبعاد فئات سورية من الدعم

ومنذ مطلع شهر شباط 2022، استبعدت حكومة النظام السوري العديد من الفئات والشرائح الاجتماعية من خطة دعم الحكومة الذي يشمل بصورة أساسية مواد: الخبز والغاز والمازوت والبنزين والسكر والرز، عبر "البطاقة الذكية".

وتذرّعت الحكومة بأن خطة رفع الدعم جاءت بهدف "إيصاله إلى مستحقيه من الشرائح الأكثر احتياجاً في المجتمع ومنع استغلاله وإيقاف الهدر"، ليُفاجَأ كثيرون باستبعادهم من الدعم رغم أنهم من الفئات المستحقة للدعم بحسب معايير الحكومة. ووفقاً لذلك، تم استبعاد نحو 596 ألفًا و628 عائلة تحمل "البطاقة الذكية" في الدفعة الأولى.