icon
التغطية الحية

"تحالف الشعب" التركي يقترح خفض العتبة البرلمانية إلى 7%

2022.03.14 | 17:40 دمشق

حياتي يازجي - فتي يلدز (وسائل إعلام تركية)
حياتي يازجي - فتي يلدز (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدم "تحالف الشعب" في تركيا الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" (AKP) الحاكم وحليفه الرئيسي "الحركة القومية" (MHP)، اليوم الإثنين، مشروع قانون الانتخابات الجديد إلى البرلمان التركي، ويتضّمن في أهم بنوده: تخفيض العتبة البرلمانية من 10%  إلى 7 %.

ومشروع قانون الانتخابات الجديد يتكّون من 15 مادة، وبحسب صحيفة "ديلي صباح" التركية فإنّ في حال اعتماده من البرلمان التركي، سيطبّق في الانتخابات النيابية المقبلة المقرر إجراؤها في شهر حزيران 2023.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد في البرلمان التركي، قال حياتي يازجي (نائب زعيم حزب العدالة والتنمية): "نقترح خفض عتبة دخول البرلمان إلى 7%". في حين قال فتي يلدز (نائب زعيم حزب الحركة القومية): "نهدف إلى زيادة جودة التمثيل البرلماني للأحزاب السياسية عبر هذا الاقتراح".

وأضاف "يلدز" - خلال المؤتمر الصحفي - أنّ "الحزب يجب أن يجتاز العتبة الوطنية أولاً بتحالف، لكن الحصول على مقاعد في البرلمان أمر متروك له"، مؤكداً أن هذا التغيير سيجنب الظلم الذي واجهته الانتخابات الماضية.

وأشار "يلدز" إلى أن هذا التعديل "لا يمكن تطبيقه إلا في الانتخابات التي ستجرى بعد عام واحد من موافقة البرلمان على تغيير قانون الانتخابات، وبأن هذا المشروع سينهي المناقشات حول الانتخابات المبكرة".

وستتجه تركيا إلى صناديق الاقتراع، في حزيران 2023، وستنتخب رئيس الجمهورية التركية و600 عضو في البرلمان، إذ شكّلت الأحزاب الحاكمة والمعارضة، في وقت سابق، تحالفات للفوز بالسباق الرئاسي، الذي يتطلب 50% على الأقل من الأصوات، كما يأملون في زيادة مقاعدهم داخل البرلمان عبر هذه التحالفات.

ومنذ فترة طويلة، تطلب المعارضة التركية من الحكومة إجراء انتخابات مبكرة، بسبب المشكلات الاقتصادية المتزايدة في تركيا، والتي شهدت تضخماً تجاوز الـ50%، خلال الأشهر الـ12 الماضية.