تجهيز مرفأ بيروت لاستئناف عمله تدريجياً

تاريخ النشر: 11.08.2020 | 18:10 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

استعد مرفأ بيروت للبدء بالعمل تدريجياً بشكل جزئي، تمهيداً لتسهيل عملية دخول وخروج السلع والبضائع من وإلى حرم المرفأ بعد سبعة أيام من توقفه، بسبب الانفجار الذي وقع في المرفأ الثلاثاء الماضي.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام،" قد يكون يوم غد الأربعاء هو يوم عمل عادي بالمرفأ".

و ذكرت الوكالة، أن حرم المرفأ شهد حركة تنظيف للطرق، وتأمين مكاتب بديلة للأجهزة الأمنية والجمارك، بهدف القيام بعملهم في أسرع وقت ممكن.

وبحسب وكالة الأناضول، أعلن المدير العام المُكلف بإدارة المرفأ باسم القيسي، أن "مرفأ بيروت يستعيد عافيته تدريجيا، وأنهم لن يرتاحوا قبل أن يعود المرفأ إلى المكانة التي امتاز بها ليلعب دوره المحوري في منطقة شرق حوض المتوسط".

وأفاد رئيس تجمع متعهدي التفريغ والشحن جوزف عواد للوكالة، أن "جاهزية المتعهدين للبدء بعملهم جيدة على الرغم من الخسائر التي تعرضوا لها".

وعقب الاجتماع الذي عقد اليوم بين إدارة المرفأ وشركات الشحن والتخليص، بدأت "عمليات  تنظيف باحات القبان الرئيس في المرفأ، والحوضين الثالث والرابع وذلك لتتمكن من استقبال البواخر، وتسهيل إجراءات دخول وخروج الشاحنات".

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة العليا للإغاثة في لبنان، أن عدد المباني المتضررة من انفجار مرفأ بيروت بلغ ثمانية آلاف مبنى، بينها 50 مبنى أثريا.

وقال محافظ بيروت مروان عبود، الأربعاء الماضي، إن الخسائر المادية المقدرة نتيجة الانفجار تتراوح بين الـ 3 والـ 5 مليارات دولار.

وقضى 171 شخصاً، بينهم 43 سورياً، وجرح أكثر من ستة آلاف مصاب ، بالإضافة لمئات المفقودين  إثر انفجار وقع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

كلمات مفتاحية