تجدد الاحتجاجات في الأحواز ضد برنامج تلفزيوني إيراني مسيء

تاريخ النشر: 01.04.2018 | 14:50 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

تجددت الاحتجاجات في مختلف منطقة الأحواز العربية ضد النظام الإيراني، مرددين شعارات مناهضة للممارسات العنصرية ضد العرب ومحاولة فرض الهوية الفارسية وطمس الهوية العربية.

وتصاعدت الاحتجاجات خلال الأيام القليلة الماضية رداً على برنامج تلفزيوني مخصص للأطفال تحت عنوان "كلاه قرمزي"، بثته القناة التلفزيونية الرسمية الثانية، وتضمن البرنامج عرض دمى ترتدي أزياء للتعريف بجميع الأقاليم القومية الأخرى، بينما تم عرض دمية ترتدي زيا يتبع القومية اللورية المهاجرة لإقليم الأحواز في تجاهل واضح للوجود العربي بشكل كامل في منطقة الأحواز ذات الغالبية العربية.

كما ازداد سخط الأحوازيين بعد عمل مسرحي يظهر فيه رجل أحوازي يرتدي أزياء عربية يشحذ من آخر يرتدي أزياء تقليدية للقومية اللورية وهي القومية التي يقول العرب إنها تحظى بدعم رسمي لتغيير تركيبة المدن العربية.

وشارك في الاحتجاجات آلاف الشبان العرب مرددين أهازيج باللغة العربية للتأكيد على هويتهم العربية، وردت عليهم قوات الأمن الإيراني بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع، كما اعتقلت عشرات الشبان.

ووفق المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان فإن حصيلة الاعتقالات ارتفعت إلى أربعين شخصاً، بينهم أطفال ونساء وشيوخ، كما قامت قوات الأمن الإيرانية بمحاصرة المحتجين في مدينة الحميدية وإطلاق الرصاص الحي عليهم مما تسبب بإصابة بعض الشبان واعتقالهم.

في حين نشرت مواقع إخبارية أحوازية صورا لبعض الشباب المعتقلين من قبل قوات الأمن الإيراني خلال احتجاجات الأيام السابقة.

ووفق الإحصاءات الرسمية الإيرانية فإن عدد سكان الأحواز يبلغ 1.4 مليون، وهي مركز إقليم خوزستان والذي يعتبر أحد الأقاليم الثلاثة مع إقليم بوشهر وهرمزجان التي يشكل فيها العرب غالبية السكان، وتكتسي المنطقة أهمية كبيرة كونها تحتوي على 90% من احتياطي النفط والغاز الإيراني.

ويتهم الأحوازيون الحكومات الإيرانية المتعاقبة بمحاولة فرض الهوية الفارسية من خلال عملية التغيير الديموغرافي، بالإضافة إلى سياسة التهميش السياسي والاقتصادي على الأغلبية العربية في الأحواز.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"