icon
التغطية الحية

تجار يحجزون أوزاناً بالسوق السوداء لشحن بضائعهم من مطار دمشق إلى دول عربية

2023.05.24 | 06:49 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2023 | 10:43 دمشق

الكشف عن "سوق سوداء" لشحن البضائع من مطار دمشق الدولي إلى دول عربية
الكشف عن "سوق سوداء" لشحن البضائع من مطار دمشق الدولي إلى دول عربية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "صوت العاصمة" المحلي عن حجز تجار أوزانا في السوق السوداء لشحن البضائع التجارية في رحلات الطيران إلى بعض الدول العربية وذلك بالتعاون مع موظفي المستودع المخصص للحقائب في مطار دمشق الدولي.

وتحدث الموقع عن تجارة غير شرعية تقوم بها إدارتا الشحن ونقل الحقائب في مطار دمشق الدولي منذ نحو أسبوعين لتمرير شحنات تجارية بدلاً من حقائب المسافرين، مشيراً إلى أنّ بعض التجار يقومون بشراء وزن بـ السوق السوداء من موظفي المستودع المخصص للحقائب والشحن قبل الرحلة بعدة ساعات.

وقال إن إدارة الشحن في مطار دمشق تقوم بتحميل الطائرات بالبضائع الخاصة بالتجار وتبقي حقائب المسافرين في المستودع لعدم وجود مساحة أو وزن فائض على الطائرة بعد تحميلها بالشحنة التجارية، ليكتشف المسافرون عند وصولهم إلى وجهاتهم أنّ حقائبهم ناقصة أو غير موجودة كلياً.

أبرز الرحلات إلى دول عربية

وأكد "صوت العاصمة" أنّ التجار المتورطين يدفعون مبالغ بعشرات ومئات ملايين الليرات السورية لمسؤولين نافذين في مطار دمشق الدولي لقاء تمرير شحنات البضائع ضمن الرحلات المدنية للعديد من الوجهات، من أبرزها رحلات مصر والإمارات العربية المتحدة وأربيل.

ويعتبر شحن البضائع على متن الرحلات المدنية ممنوعاً وفق القوانين الناظمة، كما يعتبر تأمين وزن لحقائب المسافرين من مسؤولية شركات الطيران.

وذكر عدد من المسافرين للموقع أنهم فقدوا حقائبهم بعد وصولهم إلى وجهاتهم انطلاقاً من مطار دمشق الدولي، واستطاعوا التواصل مع موظفين داخل مطار دمشق واكتشاف أن حقائبهم أبقيت داخل مستودعات المطار.

وأشار أحد المسافرين إلى أنّ الموظفين في مستودعات تخزين الحقائب والمفقودات قاموا بفتح الحقيبة وسرقة جزء من محتوياتها، لافتاً أنّ قريبه دفع مبلغ 250 ألف ليرة سوري كرشوة في المطار ليتمكن من الحصول على الحقيبة، كما أنه سيدفع قيمة شحنها بشكل مستقل إلى الإمارات.

شبكة يديرها شخصيات أمنية

وكان موقع "صوت العاصمة" كشف في العام الماضي، عن شبكة يديرها شخصيات أمنية ونافذون وتجار تدير عمليات شحن بالسوق السوداء من مطار دمشق الدولي باستخدام الطائرات المدنية، إضافة إلى عمليات مشابهة تتم بين مناطق سيطرة النظام السوري ومناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عبر طائرات اليوشن.