icon
التغطية الحية

تجار الموز في سوريا يخسرون بسبب الفقر.. كم بلغ سعر الكيلو؟

2020.11.26 | 20:45 دمشق

804-3318f1f600.jpg
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب رئيس لجنة تجار ومصدري الخضراوات والفواكه بدمشق رفيق محمح إن الموز لا يباع بسعره الطبيعي وأن المستورد يخسر حاليا بسبب قلة الطلب.

وأضاف في تصريحات لصحيفة الوطن الموالية اليوم الخميس، أن كلفة الكيلو الواحد المستورد بحدود 1700 ليرة في حين أنه يباع بالأسواق حاليا بحدود 1600 ليرة.

وبين أن الموز الموجود في الأسواق حاليا هو من النوع البلدي المستورد من لبنان حصرا وليس هناك استيراد للموز من بلدان أخرى.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي: الموظفون وأصحاب الرواتب هم الطبقة الفقيرة

ورد "محمح " انخفاض سعره في الأسواق حاليا لقلة الطلب عليه بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطنين وتوجههم نحو شراء الحمضيات الساحلية لانخفاض سعرها قياسا بسعر الموز.

وأوضح أنه في بداية موسم إنتاج الموز بلبنان كان الاستيراد محصورا بشخص واحد أما اليوم فيستورد الموز أربعة أشخاص (لم يسمهم)، لافتا إلى أنه منذ حوالي الشهر عندما كان الاستيراد محصورا بشخص واحد كان سعر الكيلو بالجملة بحدود 2500 ليرة أما اليوم فسعر الكيلو بالجملة يتراوح بين 1300 و1500 ليرة .

وأوضح أن موسم إنتاج الموز حاليا في ذروته وسينتهي موسمه نهاية آذار المقبل، مبينا أن ما يدخل سوريا من الموز حاليا بحدود 200 طن بشكل يومي.

اقرأ أيضا: لص يترك رسالة بعد سرقة أحد المنازل في دمشق

وبحسب إحصائيات برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، فإن عدد السوريين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بلغ 9.3 ملايين سوري، وهو رقم قياسي، بحسب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك.

اقرأ أيضا: "وول ستريت" سوريا.. "بورصة" وُلدت ميتة!

يذكر أن السوريين في مناطق سيطرة النظام يعيشون في ظل غلاء فاحش للأسعار، حيث وصلت أسعار المواد الغذائية أرقاماً قياسية تتضاعف بشكل مستمر، في ظل صعوبة بالحصول على كثير من السلع الأساسية، فضلاً عن مشاهد الطوابير على الأفران للحصول على الخبز بشكل يومي.

كلمات مفتاحية