icon
التغطية الحية

"تجارة دمشق": حتى لو أصبح راتب الموظف 500 ألف فلن يطعمه سوى خبز وبصل

2022.10.03 | 17:24 دمشق

بسطات الخضار والفواكه في أسواق العاصمة دمشق - تشرين
بسطات الخضار والفواكه في أسواق العاصمة دمشق - تشرين
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال عضو "غرفة تجارة دمشق"، فايز قسومة، إن دخل الموظفين حالياً في مناطق سيطرة النظام السوري لا يتناسب مع أبسط احتياجاتهم الأساسية، وحتى لو أصبح الراتب بالحد الأدنى 500 ألف ليرة فإنه لا يكفي لإطعامه أكثر من "خبزة وبصلة"، وذلك في حين يبلغ متوسط الرواتب 150 ألف ليرة.

وأكد قسومة لإذاعة "أرابيسك إف إم" المقربة من النظام السوري، أن الاقتصاد يجب أن يزدهر حتى يستطيع المواطن أن يعيش في سوريا، وهذا يحتاج إلى كهرباء ورفع الدخل.

وأضاف قسومة: "أما عندما يكون راتب الموظف 200 ألف ولديه ولدان فلا يكفيه أن يطعم كل ولد سوى نصف سندويشة فلافل ثلاث وجبات في اليوم وذلك دون أن يدفع كهرباء وماء ومصاريف أخرى"

3.5 ملايين ليرة شهرياً متوسط معيشة العائلة في سوريا

وشهد متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية، نهاية شهر أيلول 2022، ارتفاعاً بمقدار 563 ألفاً و970 ليرة سورية عن التكاليف التي سُجّلت في شهر تموز الماضي، لتصل إلى ما يقارب الـ3.5 ملايين ليرة، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون التابعة لـ"حزب الإرادة الشعبية".

وأشارت الصحيفة إلى أنها اعتمدت طريقة محددة في حساب الحد الأدنى لتكاليف معيشة أسرة سورية من خمسة أشخاص، تتمثل بحساب الحد الأدنى لتكاليف سلة الغذاء الضروري (بناءً على حاجة الفرد اليومية إلى نحو 2400 سعرة حرارية من المصادر الغذائية المتنوعة).

الأزمة الاقتصادية في سوريا

ويعيش الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري أوضاعاً معيشية صعبة وأزمة اقتصادية تتفاقم يوماً بعد يوم، ازدادت حدتها مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعات مستمرة، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن آلاف السوريين.

وكان مدير "التخطيط والتعاون الدولي" في "وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل" بحكومة النظام السوري محمود الكوا كشف في وقت سابق عن ازدياد أعداد السوريين الذي يعيشون تحت خط الفقر. وذلك في ظل الارتفاع اليومي للأسعار، وعدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.