icon
التغطية الحية

بي بي سي: روسيا قصفت قاعدة التنف وأخطرت واشنطن قبل التنفيذ

2022.06.16 | 18:32 دمشق

image.png
جانب من الأضرار التي لحقت في قاعدة التنف - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت مراسلة "بي بي سي" نفيسة كونافارد إن روسيا هي المسؤولة عن قصف قاعدة "التنف" العسكرية في جنوب شرقي سوريا، وأن واشنطن كانت على دراية بالهجوم قبل وقوعه.

وذكرت، في تغريدة نشرتها عبر حسابها بتويتر، أن الجيش الروسي نبّه "التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من غارات جوية ستُنفذ على موقع لمغاوير الثورة (المتمركز في التنف) المدعوم أميركياً".

وأضافت، نقلاً عن مسؤول عسكري (لم تسمه) أن الاستهداف كان "رداً على قيام مقاتلي مغاوير الثورة (المتمركزين في التنف) بزرع قنبلة تسببت بوقوع جرحى وقتلى بين صفوف العسكريين الروس".

وكان "جيش مغاوير الثورة" قد أكّد لتلفزيون سوريا في وقت سابق عدم وقوع خسائر من جراء استهداف نقاطه العسكرية.

ونشر فصيل "جيش مغاوير الثورة" (المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية) والمتمركز في قاعدة "التنف" عبر حسابه الرسمي في (تويتر)، صوراً قال إنها من استهداف طائرات مجهولة مقار تابعة له داخل القاعدة.

وأضاف أن هذه الهجمات غير مبررة، ولم تنجح إلا في إحداث أضرار بسيطة لمواقعه، ولم يصب أي أحد من قواته بأذى واقتصرت الأضرار على الماديات.

قاعدة "التنف"

وتقع قاعدة "التنف" في منطقة الـ 55 شرقي حمص، قرب مثلث الحدود بين سوريا والأردن والعراق، أنشأها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة الأميركية، عام 2016، في إطار حربه ضدّ تنظيم "الدولة" (داعش)، وعلى مقربة من القاعدة الواقعة على طريق بغداد - دمشق الاستراتيجي، تتمركز ميليشيات مسلّحة تدعمها إيران.

و"التنف" هي الموقع الوحيد الذي نشرت فيه الولايات المتحدة الأميركية قوة كبيرة في سوريا خارج مواقع تمركزها ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، وتهدف القاعدة إلى احتواء المد العسكري الإيراني في المنطقة.