icon
التغطية الحية

"بي بي سي" تعلن إفراج السلطات السودانية عن طاقمها بالخرطوم

2022.02.08 | 10:43 دمشق

_115639175_logo_bbc_arabic.png
هيئة الإذاعة البريطانية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فجر الثلاثاء، أن السلطات السودانية أفرجت عن 3 من صحفييها بعد ساعات على توقيفهم بالعاصمة الخرطوم.

وقالت الهيئة، في تغريدة: "‏أفرجت السلطات السودانية عن فريق (بي بي سي) عربي الموفد إلى ⁧السودان⁩ بعد ساعات من توقيفه في أثناء عمله في الخرطوم، الإثنين".

والإثنين، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن الأمن السوداني أوقف 3 من صحفيي الهيئة بالخرطوم.

بينما لم يصدر عن السلطات السودانية أي تعليق بشأن التوقيف أو الإفراج عن طاقم "بي بي سي" حتى الساعة (06.30 تغ).

والإثنين، شهدت الخرطوم ومدن سودانية أخرى مظاهرات للمطالبة بـ"حكم مدني كامل" في البلاد.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا".

وفي أكثر من مناسبة نفى البرهان قيام الجيش بانقلاب عسكري، وقال إن هذه الإجراءات تستهدف "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهد بتسليم السلطة لحكومة انتقالية.

 

 

وسبق أن دانت "شبكة الجزيرة" الإعلامية قرار السلطات السودانية بسحب ترخيص مكتب قناة "الجزيرة مباشر" ودعتها إلى الرجوع عنه، في حين اعتبرت السفارة الأميركية في الخرطوم أن هذا القرار يتعارض مع حرية التعبير.

وسبق أن أغلقت السلطات السودانية في الـ 30 من أيار 2019 مكتبي قناة "الجزيرة الإخبارية والجزيرة مباشر"، لكنها تراجعت عن القرار بعد شهرين من إصداره، وسمحت لهما بالعودة إلى العمل.