icon
التغطية الحية

بينهم نساء وأطفال.. توقيف 30 سوريّاً عبروا الحدود السورية التركية في كيليس

2023.03.20 | 14:53 دمشق

سوريون أوقفتهم فرق الجندرما على الحدود السورية التركية (Hürriyet)
سوريون أوقفتهم فرق الجندرما على الحدود السورية التركية (Hürriyet)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أوقفت السلطات التركية 30 لاجئاً سورياً عبروا الحدود السورية التركية في ولاية كيليس جنوبي البلاد.

وبحسب موقع (Hürriyet) لاحظت فرق حرس الحدود التركية (الجندرما) عبور مجموعة من اللاجئين السوريين الحدود السورية التركية بـ "طرق غير شرعية" بالقرب من قرية "إلبيلي" بالقرب من ولاية كيليس جنوبي البلاد.

وأضاف الموقع أن فرق قيادة الجندرما أوقفت اللاجئين السوريين وعددهم 30 شخصاً بينهم نساء وأطفال، وسلمتهم إدارة الهجرة التركية في الولاية من أجل ترحيلهم.

مقتل وتعذيب سوريين على يد الجندرما التركية

وفي 11 من آذار الجاري تعرض 8 سوريين للضرب والتعذيب من قبل حرس الحدود التركية (الجندرما)، خلال عبورهم الحدود إلى الأراضي التركية، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم تحت التعذيب.

وكان ناشطون أفادوا لموقع تلفزيون سوريا، أن "12 شاباً حاولوا الدخول من إدلب إلى تركيا عن طريق التهريب، لكن الجندرما التركية ضبطتهم واعتدت عليهم بالهراوات وضربتهم ضرباً مبرحاً، ما أدى إلى مقتل الشاب عبد الرزاق أحمد القسطل من بلدة السمرا بريف حماة إثر ضربة بآلة حديدية على الرأس".

انتهاكات متكررة

وتتكرر عمليات قتل (الجندرما) لأشخاص في المخيمات، أو مدنيين يعملون في أراضيهم الزراعية قرب الحدود السورية التركية، وآخرين يحاولون اجتياز الحدود إلى الجانب التركي.

ويُتهم حرس الحدود التركي بارتكاب انتهاكات بحق السوريين، في أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية، حيث سُجل العديد من حالات القتل والاعتداء خلال الأعوام الماضية.

وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير سابق، السلطات التركية "بالتوقف عن صد طالبي اللجوء السوريين والتحقيق في استخدام القوة المفرطة من قبل الحرس".