بينهم سيدة.. 3 طلبات ترشّح جديدة لانتخابات الرئاسة في سوريا

تاريخ النشر: 25.04.2021 | 18:29 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن رئيس برلمان النظام، حمودة الصباغ، عن تقديم 3 أشخاص طلبات ترشح جديدة للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجرى في الـ26 من شهر أيار 2021، ليرتفع بذلك عدد طلبات الترشيح إلى 21.

وذكر البرلمان عبر موقعه الرسمي، أنه تبلغ من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم كل  "محمد حمدي الصلاح" و"هاني عدنان الدهان" و "إيناس مروان القوادري"، طلبات ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية.

ووصل عدد الأشخاص الذين تقدموا حتى الآن بطلبات ترشيح لمنصب رئيس الجهورية إلى 21، من بينهم 3 سيدات بالإضافة إلى رئيس النظام "بشار الأسد"، المؤهّل للفوز بولاية رابعة.

ويستمر تقديم طلبات الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا حتى يوم الـ28 من شهر نيسان الجاري بحسب إعلان رئيس البرلمان.

وينص قانون الانتخابات العامة على أنه لا يقبل طلب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من قبل 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب ولا يجوز لأي من هؤلاء الأعضاء تأييد أكثر من مرشح واحد.

النظام يعلن بدء عملية "الانتخابات الرئاسية"

وكان "مجلس الشعب" التابع لنظام الأسد، أعلن الأحد عن بدء عملية "الانتخابات الرئاسية"، من خلال فتح باب الترشح لمن يرغب بالتقدم للانتخابات الرئاسية، داعياً المواطنين إلى ممارسة "حقهم" الدستوري بالتصويت في الانتخابات المقبلة.

وقال حمودة الصباغ رئيس المجلس "استناداً لأحكام دستور الجمهورية العربية السورية وأحكام قانون الانتخابات العامة أدعو من يرغب بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية للتقدم بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تبدأ من صباح يوم الإثنين الواقع في الـ 19 من شهر نيسان لعام 2021 وتنتهي يوم الأربعاء 28 من نيسان 2021".

وفي الـ21 من الشهر الجاري، تلقى المجلس كتاباً من المحكمة الدستورية العليا بتقديم بشار الأسد طلباً بترشيح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية. كما أعلن الصباغ عن تقديم كل من مهند نديم شعبان ومحمد موفق صوان طلبات إلى المحكمة بترشيح أنفسهم لمنصب رئاسة الجمهورية.

وكان برلمان النظام قد أعلن قبل ذلك أنه "تلقى من المحكمة الدستورية ثلاثة كتب بتقديم عبد الله سلوم عبد الله، ومحمد فراس ياسين رجوح، وفاتن علي نهار طلبات إلى المحكمة بترشيح أنفسهم لمنصب رئيس الجمهورية.