icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. بلغاريا تعلن إنقاذ 38 طالب لجوء في البحر الأسود

2022.09.24 | 09:09 دمشق

بحر أسود
طالبو لجوء على متن قارب (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

عثر خفر السواحل البلغارية على قارب يحمل طالبي لجوء في المياه الإقليمية لبلغاريا في البحر الأسود، يحاولون العبور إلى السواحل الرومانية.

جاء ذلك بحسب إعلان لوزارة الداخلية البلغارية مساء أمس الجمعة، قالت فيه إن "خفر السواحل أنقذ 38 طالب لجوء حاولوا الوصول إلى رومانيا عبر البحر الأسود"، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ونقلت الوكالة عن رئيس شرطة الحدود في المنطقة التي رُصد فيها على القارب، أنطون ميركوف، أن المجموعة التي عُثر عليها "شملت ثمانية نساء وثمانية أطفال، في المياه الإقليمية البلغارية حيث واجهوا صعوبة في الطقس العاصف".

وأشار ميركوف إلى أن "المهاجرين غير الشرعيين" شملوا أشخاصاً من أفغانستان وسوريا ومن تركيا.

بلغاريا تعتقل نحو 12 ألف طالب لجوء

وتفيد بلغاريا باستمرار وصول طالبي اللجوء إلى مياهها بأعداد متزايدة، منطلقين من السواحل التركية. وفي آب الماضي، أبلغت "وكالة اللاجئين" في بلغاريا عن زيادة في عدد "المهاجرين غير الشرعيين" الذين اعتقلتهم سلطات البلاد مقارنة بالعام الماضي، حيث وصل عدد المعتقلين إلى نحو 12 ألف شخص وفق ما ذكر موقع "مهاجر نيوز".

ولا تقتصر محاولات دخول الاتحاد الأوروبي على المرور عبر بلغاريا فحسب، إذ أعلنت السلطات في سلوفينيا أن دوريات من الشرطة تمكنت من توقيف أكثر من 100 طالب لجوء، كانوا على متن قطار متجه إلى إيطاليا. وأوضح البيان أنهم كانوا قد غادروا مركزين لاستقبال طالبي اللجوء في مدينتي ليوبليانا ولوغاك، ليستقلوا القطار مساء الثلاثاء (ال20 من أيلول) وليتم ضبطهم الأربعاء الفائت.

من جهتها، أفادت شرطة مدينة كوبر الساحلية المطلة على البحر الأدرياتيكي، أنها تلقت معلومات عن محاولة مجموعة من 103 مهاجرين السفر بشكل غير قانوني إلى إيطاليا بالقطار. وتم ضبط طالبي اللجوء على متن القطار في محطة ديفاكا الأربعاء الفائت، وذكرت الشرطة في بيانها أنهم يحملون جنسيات: أفغانستان والهند ونيبال وبوروندي وباكستان وبنغلاديش وغينيا وغانا والكونغو والكاميرون وكوبا.