بينهم سوريون.. السودان يقرر سحب الجنسية من المجنسين عام 2014

تاريخ النشر: 09.12.2020 | 20:41 دمشق

آخر تحديث: 09.12.2020 | 21:57 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان قرارا بسحب الجنسية السودانية التي تم منحها في العام 2014، وإلغاء القانون المتعلق بها.

وأصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القرار الذي ينص على سحب الجنسية السودانية وإلغاء توجيهات صدرت في العام 2014 بمنح الجنسية السودانية بالتجنس.

جاء ذلك بحسب تغريدة نشرتها وزارة الداخلية السودانية على حسابها الرسمي في تويتر اليوم الأربعاء.

 

 

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية، في بيان لها اليوم الأربعاء، فرض تأشيرة دخول "فيزا" على السوريين الراغبين بدخول أراضيها.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة، أن رئيس "المجلس الانتقالي" عبد الفتاح البرهان، قرر "إلغاء القرار الجمهوري الصادر في العام 2001 والذي كان يقضي بإعفاء السوريين من تأشيرات الدخول".

وفي تشرين الأول الماضي قال مصدر في مكتب دعم العائلات السورية في السودان لموقع تلفزيون سوريا إن السوريين الحاصين على الجنسية يقدر عددهم بـ 13 ألف شخص بينما يبلغ عدد الأجانب الحاصلين على الجنسية السودانية بنحو 18 ألفا.

اقرأ أيضا: السودان يفرض تأشيرة دخول على السوريين

وبقي موقف السودان ثابتاً تجاه الثورة السورية، حتى إن الرئيس المخلوع عمر البشير، صرح منتصف العام 2016 لوسائل إعلام سعودية أن "بشار الأسد لن يرحل، وإنما سيقتل.

إلا أنه في كانون الأول من العام 2018، زار البشير دمشق بشكل مفاجئ، والتقى مع الأسد لمناقشة العلاقات الثنائية، حسب وسائل الإعلام، في حين تحدثت تقارير إعلامية أخرى أن البشير حمل رسائل عربية إلى الأسد.

اقرأ أيضا: السودان يمنع سوريين حاصلين على جنسيته من السفر

اقرأ أيضا: السودان والبحرين تمتنعان عن التصويت لصالح قرار أممي يدين الأسد 

 

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً