icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. إنقاذ 17 طالب لجوء قبالة السواحل التونسية

2021.08.20 | 15:12 دمشق

thumbs_b_c_7a42c6d37baa6793e86aeb6f2757473b.jpg
(الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التونسية اليوم الجمعة عن إنقاذ 17 طالب لجوء قبالة سواحل مدينة جرجيس جنوب شرقي البلاد بينهم سوريون.

وكشفت الوزارة في بيان أن طالبي اللجوء الذي تم إنقاذهم من سوريا ومصر وفلسطين والنيجر، بينهم امرأتان و 9 أطفال.

وأضاف البيان أن معدلات الهجرة غير النظامية تزايدت عبر تونس، منذ عام 2011، وذلك بسبب الغياب الأمني آنذاك، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تشديد السلطات الخناق على شبكات تهريب البشر.

وتشهد تونس مؤخراً تصاعداً لافتاً في وتيرة الهجرة غير القانونية إلى أوروبا، خاصة اتجاه السواحل الإيطالية، وذلك بسبب تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد ومختلف دول المنطقة.

وأنقذ خفر السواحل التونسي يوم الجمعة الماضي 95 طالب لجوء من جنسيات مختلفة بينهم 17 سورياً، وذلك بعد تعطل قاربهم قبالة السواحل الجنوبية لمدينة جرجيس بمحافظة مدنين جنوب شرقي البلاد.

وتمكنت البحرية التونسية بداية الشهر الجاري من إجلاء 93 مهاجراً في منطقة العطايا بجزيرة "قرقنة" شمال شرقي تونس، وتوزعت جنسيات المهاجرين الذين صعدوا منصة الغاز "ميسكار" في منطقة العطايا، 3 من سوريا، و5 من مصر، و4 من نيجيريا، و2 من غانا، و79 من بنغلاديش.

وقال الهلال الأحمر التونسي الشهر الفائت إنه توفي 17 مهاجراً بنغالياً بعد تحطم قارب قبالة تونس وهم يحاولون عبور البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا، بينما أنقذ خفر السواحل أكثر من 380 آخرين من جنسيات متعددة بينهم سوريون.

وأضاف مسؤول الهلال الأحمر التونسي منجي سليم أن القارب أبحر من زوارة على ساحل شمال غربي ليبيا، حاملاً مهاجرين من سوريا ومصر والسودان وإريتريا ومالي وبنغلادش.

وتشهد السواحل الجنوبية لتونس عمليات إنقاذ شبه يومية لمهاجرين غير قانونيين، إثر تعطل مراكبهم في البحر المتوسط في الطريق بين ليبيا وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية.