icon
التغطية الحية

بينهم أطفال.. إنقاذ 61 لاجئاً سورياً قبالة سواحل قبرص

2022.08.29 | 17:47 دمشق

طالبو لجوء سوريون على متن قارب لحرس الحدود عند ساحل قبرص مطلع العام الماضي (رويترز)
طالبو لجوء سوريون على متن قارب لحرس الحدود عند ساحل قبرص مطلع العام الماضي (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات القبرصية، اليوم الإثنين، إنقاذ 61 لاجئاً سورياً بينهم أطفال ونساء، قبالة السواحل الجنوبية الشرقية لجزيرة قبرص.

وقال موقع "قبرص ميل" إن السلطات  اعترضت قارباً يقل طالبي لجوء في منطقة فاماغوستا صباح الإثنين، إذ أكدت الشرطة أن القارب كان يقل 61 مواطناً سورياً - رجالاً ونساءً وأطفالاً - وتمَّ رصده على بعد 16 ميلاً بحرياً قبالة الساحل.

وذكر المتحدث باسم الشرطة القبرصية كريستوس أندريو أنَّ القارب كان على متنه 42 رجلا وثماني نساء و 11 طفلا، لافتاً إلى إنه تم أخذ تفاصيلهم في الموقع وبعد ذلك سيتم نقلهم إلى مركز استقبال بورنارا في كوكينوتريميثيا.

المتحدث باسم الشرطة القبرصية قال إنه في عام 2020 ألقت الشرطة القبض على 27 شخصًا لجلبهم طالبي لجوء بشكل غير قانوني إلى البلاد، بينما ارتفع هذا العدد في عام 2021 إلى 50، وبحلول 24 من آب الجاري وصل عدد المهربين الملقى القبض عليهم إلى 65.

القبض على سوريين في قبرص بتهمة تهريب البشر

وقبل أيام، ألقت الشرطة القبرصية القبض على خمسة سوريين بتهمة الاتجار بالبشر عقب قيام دورية بانتشالهم مع 32 سورياً آخرين من البحر إثر غرق قاربهم المتهالك بالقرب من الجانب الجنوبي الشرقي لجزيرة قبرص.

وأعلنت الشرطة بأنها وجهت تهماً خطيرة لخمسة رجال تتراوح أعمارهم ما بين 46-53 سنة، وكان من بين التهم مساعدة مواطنين من دولة ثالثة على دخول قبرص بطريقة غير قانونية من أجل تحقيق مكاسب مادية إلى جانب تهمة نقل الأشخاص بوسيلة غير آمنة.

في حين ذكر الناطق الرسمي باسم جهاز الشرطة، كريستوس آندريو، لوكالة الأنباء الرسمية في قبرص أن الشرطة انتشلت 37 سورياً، بينهم سبعة قاصرين من البحر في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس.

كما أعلن آندريو عن اعتقال خمسة منهم بعدما ذكر شهود بأنهم تولوا أمر نقلهم إلى قبرص، وقد سبق أن تم ترحيل أحد هؤلاء الخمسة من قبرص التي تقع في الجهة الشرقية للبحر المتوسط، بحسب ما أورده موقع "ماي توين تايرز ".