icon
التغطية الحية

بينها منظمة سورية.. ماكينزي طليقة مؤسس أمازون تتبرع لمنظمات بـ 2.7 مليار دولار

2021.06.16 | 17:27 دمشق

ماكنزي سكوت
ماكنزي سكوت (إنترنت)
إسطنبول - ترجمة وتحرير تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت ماكنزي سكوت، إحدى أغنى النساء في العالم وطليقة مؤسس أمازون جيف بيزوس، يوم الثلاثاء إنها ستقدم 2.7 مليار دولار إلى 286 منظمة حول العالم بينها منظمة سورية مهتمة بتعليم الأطفال اللاجئين وتقديم المنح الدراسية للطلاب السوريين.

وفي تدوينة على موقع "ميديوم"، قالت سكوت إنها أمضت معظم العام برفقة زوجها دان جيويت ومجموعة من الباحثين والإداريين والمستشارين من أجل تحديد المنظمات غير الربحية التي تعاني من نقص التمويل والتي تعمل في المناطق المهمشة.

وعلّقت سكوت: "اخترنا تقديم هدايا كبيرة نسبيا للمؤسسات (..) لتمكينها من العمل وكإشارة على الثقة والتشجيع لهم وللآخرين". 

وأرفقت سكوت في تدوينتها قائمة المنظمات الـ 286 المشمولة بالمنحة، وشملت منظمة جسور السورية المهتمة بتعليم الأطفال اللاجئين وتقديم المنح الدراسية للطلاب السوريين في الداخل والخارج.

لمحة عن منظمة جسور

تعمل منظمة جسور على برنامج لتعليم اللاجئين يهدف إلى خلق فرص تعليمية للأطفال السوريين في لبنان وذلك إما عبر تسجيلهم في مدارس لبنانية رسمية (عامة أو خاصة) عند الإمكان، أو عبر تعليمهم في مراكزها التعليمية غير الرسمية لضمان عدم تفويتهم فرصة التعلم أو الاستمرار في التعلم.

كما تقدم منظمة جسور منحاً للطلاب السوريين حول العالم لتمكينهم من مواصلة تعليمهم، حيث بلغ عدد المنح المقدمة حتى اليوم 648 منحة.
وتشير منظمة في موقعها الرسمي على الإنترنت إلى أنها "مجتمع من السوريين الذين يعيشون حول العالم ويعملون سويةً لإطلاق برامج تفيد المجتمع السوري داخل سوريا وخارجها".

وتؤكد على أنها "ملتزمة بدعم تنمية البلد وتعتمد على المواهب الفذة لأعضاء فريقها حول العالم وعلى خبرتهم لتجاوز التحديات التي يواجهها البلد"، مؤمنة بأنّ "الشباب في سوريا يجب أن يحظى بفرص أفضل بكثير، متطلعة على وجه الخصوص لأمة تتمتع بالديمقراطية وتحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون وتشجع على حرية التعبير وتبادل الأفكار".

من هي ماكينزي سكوت

ماكينزي سكوت بيزوس هي صحفية وروائية أميركية وطليقة جيف بيزوس مؤسس موقع التسوق الأضخم عالميا أمازون. 

وفي نيسان 2019، توصل رئيس شركة أمازون التنفيذي جيف بيزوس وماكينزي إلى اتفاق تسوية قبيل طلاقهما تجعل ماكينزي ثالث أغنى امرأة في العالم بينما يظل بيزوس أغنى الأغنياء.

وقال الاثنان في تغريدتين منفصلتين على تويتر إن بيزوس سيحتفظ بحقوق التصويت كاملة على حصته في الشركة وقيمتها 143 مليار دولار بينما ستملك ماكينزي 25 في المئة من هذه الأسهم.

وأزال إعلان الزوجين غموضا اكتنف مسألة السيطرة على شركة البيع بالتجزئة (أمازون) على الإنترنت بعد طلاقهما.

وكان أغنى زوجين في العالم قد أعلنا طلاقهما في بيان مشترك على تويتر في يناير كانون الثاني 2019، الأمر الذي أثار قلق بعضهم من أن ينتهي الحال بحصول بيزوس على حق أقل في التصويت أو أن يبيع هو أو زوجته كميات كبيرة من الأسهم.