icon
التغطية الحية

بينها مدينتان سوريتان... أقدم مدن العالم لعام 2022

2022.09.20 | 15:03 دمشق

أثينا.. واحدة من بين أقدم مدن العالم
أثينا.. واحدة من بين أقدم مدن العالم
بسكولارلي - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

ثمة قصة وراء كل شيء في هذا العالم، وأهمها المدن، وذلك لأن المدن تدور حولها أقدم القصص، من جراء ظهور أشخاص وأنشطة في تلك المواقع التي قامت عليها المدن، كما أن بعض الأشخاص تركوا بصماتهم على مدن فبقيت بمرور الزمن وتمثلت بعظائم الأمور والأفعال. وبما أننا نتحدث عن المدن القديمة، لذا لا يمكننا أن نتجاهل الحقيقة القائلة إن تلك المدن خسرت كثيرا من القصص التي نسجت حولها وذلك بعد تداخل تلك القصص ضمن التراث الثقافي العالمي.

في تلك المدن القديمة نجد عمارة رائعة، وتاريخاً آسراً يعرض بصمات الحضارات البشرية وتطورها والتي ساعدت أهالي تلك المدن، وسكان العالم قاطبة، على نسج تلك القصص حول هذه المدن. لقد كسرت العديد من المدن القديمة كل الاحتمالات عبر حضارات قامت فيها وقاومت عامل الزمن، ناهيك عن حالات الغزو والكوارث الطبيعية التي تعرضت لها. ولهذا صمدت بعض تلك المدن في وجه الزمن، وبقيت لتكشف ما خلفه الماضي من جراح وندوب، ومضت لتظهر للعالم بأسره الآثار الإيجابية والسلبية للحضارة البشرية.

لا تخلو أقدم مدن العالم من فن عمارة جميل، بما أن ذلك العنصر هو جزء من تكوين تلك المدن، بيد أن عدداً قليلاً من تلك المدن القديمة التي تتمتع بالعمارة الجميلة والقصص المدهشة مايزال قائماً حتى اليوم.

تم اكتشاف بعض تلك المدن من خلال الاكتشافات الأثرية، وعند اكتشافها ظهر الجدل حول السجل التاريخي الذي تحمله كل مدينة منها، ولكن بصرف النظر عن كل هذا الجدل، فإن جميع تلك المدن يتمتع بقيمة ثقافية مميزة، وإليكم الآن أقدم عشرة مدن في العالم:

المرتبة الأولى: دمشق- سوريا 

دمشق أسوأ وأرخص مدينة للعيش في العالم - عنب بلدي

أقدم عاصمة في العالم وهي عاصمة سوريا، كما أنها رابع مدينة مقدسة في الإسلام، ومنحت لقب عاصمة الثقافة العربية، وبما أنها أقدم مدينة في العالم، لذا فقد شهدت ظهور ودمار الكثير من المدن وصعود وأفول الكثير من الحضارات، إذ بحسب الشواهد التاريخية والدراسات، كانت أول مرة سكن البشر فيها دمشق في حوالي النصف الثاني من الألفية السابعة قبل الميلاد. وبما أنها أقدم مدينة في العالم وأقدم مدينة ماتزال مأهولة في التاريخ، لذا فقد تحولت إلى أبرز وأشهر مركز ثقافي عربي في العالم، إذ بقيت دمشق موجودة طوال 11 ألف سنة وقد تطورت اليوم لتصبح حاضرة عالمية بعدما تجاوز عدد سكانها المليونين في عام 2008، ويومها سميت بعاصمة الثقافة العربية.

المرتبة الثانية: حلب- سوريا

مدينة حلب

بفضل موقع حلب الجغرافي، تحولت تلك المدينة إلى مركز تجاري مهم في العصور القديمة، حيث تقع بين البحر المتوسط وبلاد الرافدين. ولكن بسبب الحرب التي دارت بين قوات المعارضة والنظام والتي قتل فيها آلاف البشر، نزح معظم أهالي مدينة حلب منها ابتداء من عام 2012، كما تعرضت مدينة حلب للتدمير. بقيت مدينة حلب قائمة لأكثر من ثمانية آلاف سنة، ومنذ أن ظهرت بقيت مأهولة بأشخاص من مواطني البلد ومن غير مواطنيه بشكل متواصل ومستمر. كما تعتبر تلك المدينة عاصمة لمحافظة حلب، وبصرف النظر عن الحقيقة التاريخية للمدينة التي ترى بأن حلب ظهرت قبل ثمانية آلاف عام، ثمة حقائق علمية تثبت العثور على بقايا مستوطنات بشرية في تلك الأرض، وكلها تعود لأحد عشر ألف سنة قبل الميلاد.

المرتبة الثالثة: جبيل-لبنان

مدينة جبيل في لبنان

تبعد هذه المدينة مسافة 42 كم عن شمالي بيروت، وهي أكبر وأقدم مدينة في قضاء جبل لبنان، وقد بقيت تلك المدينة مأهولة بالسكان منذ العام 5000 قبل الميلاد، إلا أنها احتلت للمرة الأولى بين عامي 8800 و7000 قبل الميلاد، وبحسب مواقع التراث العالمي التي صنفتها منظمة اليونسكو، يعتقد بأن أول عملية استيراد لورق البردي قامت بها اليونان في التاريخ حدثت في مدينة جبيل، كما تشتهر هذه المدينة بروائعها الأثرية ويعود ذلك لتراكم طبقات متعاقبة من الركام والردم من جراء سكن البشر فيها على مدى قرون.

المرتبة الرابعة: آرغوس-اليونان

مدينة آرغوس في اليونان

تقع هذه المدينة في آرغوليس (البيلوبونيز) باليونان، وهي من أقدم مدن العالم وأقدم مدن العالم المأهولة بالسكان بشكل متواصل. وقد أظهرت الأبحاث بأن المدينة بقيت محايدة طوال تاريخها، إذ لم يعرف عنها أنها شاركت في أي حرب بين اليونان وبلاد فارس. يبلغ تعداد سكان آرغوس 22 ألف نسمة في يومنا هذا، وتتمتع بميزة أخرى تعتبر أصيلة فيها وهي أنها موطن لعدد كبير من الأوابد التاريخية، إذ يعتقد كثيرون بأن عمر هذه المدينة قد وصل إلى سبعة آلاف عام.

المرتبة الخامسة: أثينا-اليونان

مدينة أثينا في اليونان

أكبر مدينة في اليونان وعاصمتها، وتشرف على منطقة آتيكا، ويعود أول ظهور للبشر فيها للفترة الواقعة تقريباً بين الألف الحادي عشر والسابع قبل الميلاد. وتتميز هذه المدينة بشهرتها العالمية لكونها موطن الفلسفة ومهد الحضارة الغربية. يعود ظهور الفلاسفة فيها لأيام أفلاطون وأرسطو وسقراط. بيد أنها تعرضت لتدمير كامل من جراء الغزو الفارسي وغزو الدوريون لكنها صمدت في وجه الزمن بالرغم من كل ذلك، ولهذا يقدر عمرها بسبعة آلاف عام.  

المرتبة السادسة: شوش-إيران

مدينة شوش في إيران

وهي من أقدم مدن العالم، وتعتبر من أهم مدن الشرق القديم، وتقع على نهر دجلة، حيث ظهرت قبل 6300 عام وهذا ما يجعلها من أقدم مدن العالم وأهمها، كما أنها موطن للحضارات القديمة. إلا أنه يعتقد بأن هذه المدينة تعرضت لتدمير كامل على يد الآشوريين، ولكنها بنيت من جديد على الفور، لتصل إلى أبهى أيامها مع الإمبراطورية الفارسية.

المرتبة السابعة: أربيل-كردستان العراق

مدينة أربيل في العراق

ظهرت مدينة أربيل وسكنها الناس طوال فترة امتدت لأكثر من ألف عام حيث تعاقبت عليها حضارات مثل الرومانية والإغريقية والفارسية والتركية العثمانية والمغولية. إذ ظهرت تلك المدينة قبل ستة آلاف سنة تقريباً، أما مركزها فهو قلعة هولير الشهيرة بقلعة أربيل، ويعود بناء تلك القلعة للألف الثانية قبل الميلاد، وهي عبارة عن تلة اصطناعية ومدينة تاريخية تقع في أربيل التي صنفتها اليونسكو بين مواقع التراث العالمي، وتشتهر اليوم بأسواقها التجارية الحديثة ومواقعها الأثرية.

المرتبة الثامنة: صيدا- لبنان

مدينة صيدا في لبنان

ظهرت هذه المدينة قبل ستة آلاف عام تقريباً، وهي أشهر مدن الفينيقيين، وتأتي أهميتها من موقعها بوصفها ميناء يقع على البحر المتوسط، وتعتبر مدينة صيدا القديمة ثالث أكبر مدينة بلبنان وتقع ضمن قضاء الجنوب، وتتسم تلك المدينة بشعبيتها وغناها بسبب إنتاجها للزجاج وهذا ما جعل المدينة تتطور دوماً.

المرتبة التاسعة: بلوفديف-بلغاريا

مدينة بلوفديف في بلغاريا

عمرها ستة آلاف سنة، وهي ثاني أكبر مدينة ببلغاريا، أما تاريخها فيمتد لأكثر من ستة آلاف سنة، ما جعلها من بين أقدم المدن في أوروبا. وقد أظهرت نتائج الحفريات الأثرية بأن هذه المدينة أقيمت وسكنها البشر على تلة نيبيت تيبي في الألف الرابع قبل الميلاد. وقد أصبحت حالياً ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، وقبلة سياحية واعدة.

المرتبة العاشرة: بنارس-الهند

مدينة بنارس في الهند

أقدم مدينة في الهند ومهد الديانة الهندوسية التي تعتبر أقدم ديانة في العالم. تقع هذه المدينة على ضفاف نهر الغانج في ولاية أتر برديش شمالي الهند، وتشتهر باسم فاراناسيا وكاشي، ويعود عمرها لخمسة آلاف سنة، أي للقرن الحادي عشر قبل الميلاد.

في الختام، لا يسعنا إلا أن نقول بأن هنالك عددا من المدن القديمة التي بقيت موجودة طوال ردح طويل من الزمان، بعضها يتمتع بشهرة كبيرة، إلا أنها جميعاً تستحق منا زيارة.

المصدر: بسكولارلي