بينها قلعة دمشق.. شركة روسية تجهز قوائم بمواقع سوريا التاريخية

تاريخ النشر: 26.03.2021 | 16:50 دمشق

إسطبول - متابعات

تعتزم شركة "جيوسكان/ Geoscan " الروسية، بالتعاون مع مراكز تاريخية روسية، إنشاء قاعدة رقمية لتسجيل مواقع التراث الثقافي السوري.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن رئيس قسم التفاعل مع المؤسسات التعليمية لمجموعة شركات "جيوسكان"، أوليج جوربونوف، قوله إن العمل سيبدأ هذا العام، إذا سمح الوضع في المنطقة.

 وأضاف جوربونوف أن شركته ستعمل "جنبًا إلى جنب مع المؤسسات التاريخية، وسنواصل العمل للحفاظ على التراث الثقافي في هذه المنطقة. هناك عدد من المواقع المثيرة للاهتمام، كقلعة دمشق على سبيل المثال" على حد قوله.

وتابع أن تصوير الأشياء الرئيسة قد تم حتى الآن، بما فيها تلك الموجودة في تدمر، والتي لها قيمة تاريخية. لكن الخبراء لا يستبعدون احتمال إعادة التصوير لتوسيع نطاق المشروع وتوسيعه إلى أقرب مواقع التراث التاريخي لسوريا.

وقلعة دمشق إحدى القلاع المحصنة التي أُنشئت في العصور الوسطى، وتعد من أهم معالم فن العمارة العسكرية والإسلامية في سوريا في العصر الأيوبي، وقد أدرجت في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي عام 1979. تقع القلعة في الركن الشمالي الغربي من أسوار مدينة دمشق، بين باب الفراديس وباب الجابية. وهي جزء من مدينة دمشق القديمة، ويحيط بها خندق عرضه نحو 20 متراً.

 

أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
درعا.. قوات الأسد تحاول التقدم إلى مدينة جاسم ومقاتلوها يتصدون
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة