بينها قصة الطبيب السوري "الغريب".. 9 أفلام عربية مرشحة للأوسكار 2022

تاريخ النشر: 25.11.2021 | 11:06 دمشق

إسطنبول ـ تلفزيون سوريا

نحو 3 أشهر من الزمن تفصلنا عن حفل توزيع جوائز الأوسكار 2022 في دورته الـ 94، حيث ستشارك 9 أفلام من دول عربية مختلفة في التنافس ضمن فئة "أفضل فيلم أجنبي" في المهرجان السينمائي العالمي الذي يقام بولاية لوس أنجلس الأميركية.

الأفلام العربية المشاركة، تأتي ضمن 93 فيلماً أجنبياً (غير ناطق بالإنجليزية) تتنافس فيما بينها لتصل إلى القائمة القصيرة للأفلام المنافسة (5 أفلام)، وليتم اختيار الفيلم الفائز من بينها والإعلان عنه في شهر آذار 2022 على مسرح (دولبي) في هوليود بلوس أنجلس.

قائمة الأفلام العربية المشاركة

  • الفيلم المغربي "علّي صوتك" من إخراج نبيل عيوش. يحاول الفيلم أن يعبر من خلال موسيقا الهيب هوب عن حالة التمرد التي يعيشها جيل من الشباب بحثاً عن الحرية، كما يتطرق أيضاً إلى تجنيد الشباب في المغرب لأعمال (إرهابية) ودور الفن في التصدي لها.
  • الفيلم التونسي "فرططو الذهب" للمخرج عبد الحميد بوشناق. تدور أحداثه حول "معز" وهو ضابط شرطة دموي لكنه يتغير بفضل صبي صغير يقابله وينطلق معه في أحداث تغير من طريقة تناوله للحياة.
  • الفيلم الجزائري "هليوبوليس" للمخرج جعفر قاسم، من بطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني، وبعض الفنانين من فرنسا. ويتناول فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر في الأربعينيات من القرن الماضي وما تعرضت له ولاية قالمة بشمال شرقي الجزائر وقتها.
  • وحول القضية الفلسطينية، انضم للقائمة فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب ليمثل الأردن. الفيلم من بطولة صبا مبارك وعلي سليمان وتارا عبود، وشارك في العديد من المهرجانات العالمية والدولية منها فينيسيا والجونة.

 

تدور أحداث الفيلم حول "أميرة"، الفتاة المراهقة التي ولدت بعد تسريب نطفة من والدها القابع في معتقلات السجون الإسرائيلية.

  • أما لبنان، فسيشارك في الأوسكار عبر فيلم "كوستا برافا" الذي فاز بجائزتين في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، وشارك في فينيسيا وتورنتو، وهو من إخراج مونيا عقل، وبطولة المخرجة اللبنانية نادين لبكي. تدور أحداثه حول أسرة تعيش في الجبل بعيداً عن بيروت حيث تنشئ إحدى الشركات مكبّاً للنفايات بجوار منزلهم لتبدأ المعاناة.
  • وتشارك السعودية بفيلم المخرج عبد العزيز الشلاحي "حد الطار" الذي تدور أحداثه حول دايل بن السياف، الذي يرفض أن يرث مهنة والده الذي ينفذ أحكام القتل بالحرابة بالسيف، وفي الوقت نفسه يقع في حب ابنة مطربة شعبية.
  • فيلم "أوروبا" العراقي للمخرج حيدر رشيد. يتناول قضية الهجرة غير الشرعية من خلال قصة شاب عراقي في العشرينيات من عمره يقرر الدخول إلى أوروبا سيراً على الأقدام عبر حدود تركيا وبلغاريا من خلال طريق البلقان، ليتم القبض عليه من قبل الشرطة البلغارية وبعد أن يتمكن من الهرب يكافح داخل غابة لا نهاية لها.

 

  • ووقع الاختيار على فيلم "الغريب" للمخرج أمير فخر الدين ليمثل فلسطين في الأوسكار، وذلك بعد أن عرض في مهرجان فينيسيا، وشارك في مهرجان أيام فلسطين السينمائية. ويحكي قصة طبيب سوري شاب يقيم في الجولان المحتل.
فايزر- بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد متحور أوميكرون
دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة