بينها إسطنبول.. ولايات تركية تحظر دخول الغابات طوال شهر آب

تاريخ النشر: 30.07.2021 | 17:30 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت عدد من الولايات التركية حظر الدخول إلى الغابات حتى نهاية شهر آب المقبل، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة لمكافحة الحرائق التي شبت في عدد من الولايات.

وبحسب وسائل إعلام تركية فإن ولايات "إسطنبول" و"غازي عنتاب" و"جناق قلعة" و"باليكسير" و"كوجالي" حظرت دخول المواطنين إلى الغابات تفادياً لحدوث حرائق.

ووفق بيان صادر عن ولاية إسطنبول اطلعت عليه وكالة "الأناضول" فإن الولاية فرضت حظر دخول على الغابات طوال آب المقبل بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد سرعة الرياح للحيلولة دون حدوث حرائق في الغابات.

وأضاف البيان أن تقارير توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة في المنطقة، وإمكانية حدوث حرائق في الغابات بإسطنبول.

وأوضح البيان أن القرار يشمل منع دخول جميع الغابات في إسطنبول، بالإضافة إلى حظر الوقوف والاستراحة بجانب الطرقات التي تمر من الغابات أو من جوانبها، وتمنع جميع رحلات التنزه في الغابات، وإيقاد النيران للشواء، أو لأي سبب آخر.

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السيطرة على معظم حرائق الغابات التي اندلعت خلال الأيام الأخيرة في مناطق متفرقة من البلاد.

وقال أردوغان في تصريحات عقب صلاة الجمعة بإسطنبول إنه "اندلع 71 حريقاً في الغابات بين 28 و 30 من تموز الجاري، حيث تمت السيطرة على 57 منها والجهود مستمرة للسيطرة على باقي الحرائق".

 

 

وأضاف أن 45 مروحية تشارك في عمليات الإطفاء، مؤكداً أن التحقيقات جارية بشكل مكثف للكشف عن ملابسات حرائق الغابات، متابعاً "إننا نرصد باستمرار وضع المناطق في تركيا بطائراتنا المسيرة ونعمل على إطفاء الحرائق في 1140 نقطة".

وأشار إلى أن أذربيجان سترسل طائرة برمائية للمشاركة في إطفاء الحرائق، لافتاً إلى أن الحكومة التركية ستعمل على تعويض جميع المواطنين المتضررين من الحرائق.

وتتواصل جهود عمليات إخماد حرائق الغابات في ولايات عدة في تركيا بمشاركة الآلاف من رجال الإطفاء وعشرات الطائرات والمروحيات.

وعقد أربعة وزراء مؤتمراً صحفياً في مركز إدارة إخماد الحرائق بقضاء مانافغات في ولاية أنطاليا اليوم الجمعة وهم وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير البيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم، ووزير النقل والبنى التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، حيث قال باكدميرلي إن الجهود متواصلة بكثافة لإخماد النيران في عموم المناطق التي تشهد حرائق الغابات في البلاد.

وبيّن أن 3 طائرات و 9 مسيرات و 38 مروحية و 680 سيارة إطفاء و 55 مركبة آلية وغيرها من المعدات تشارك في عمليات الإخماد، بالإضافة إلى 4000 رجل إطفاء.

واندلعت حرائق غابات في عدة ولايات تركية جنوبي البلاد وجنوب غربيها بينها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين، وحتى مساء أمس الخميس أسفرت حرائق الغابات عن مصرع 4 أشخاص وإصابة العشرات بجروح.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر