icon
التغطية الحية

بيلاروسيا ترحّل لاجئين سوريين إلى دمشق

2021.12.08 | 05:49 دمشق

afb.jpg
ينتظر المهاجرون المعالقون على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا العبور دول غربي أوروبا - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات البيلاروسية عن رحلة جوية اليوم الأربعاء، من العاصمة مينسك إلى دمشق، تضم سوريين ممن كانوا عالقين ضمن أزمة اللاجئين على الحدود البيلاروسية - البولندية الشهر الماضي.

ووفق بيان صادر عن إدارة مطار مينسك الدولي، فإن رحلة على متن طائرة تابعة لشركة "أجنحة الشام" ستنطلق فجر اليوم إلى دمشق، إلا أن جدولها معرّض للتغير.

ولم يورد البيان أية معلومات عن هوية الركاب والوجهة التي قدموا منها إلى بيلاروسيا، أو إن كانت الرحلة طوعية أو رغماً عنهم.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية عن مصادر رسمية تأكيدها "استعداد سفارة النظام في مينسك لمساعدة أي مواطن يلجأ إليها ضمن الأطر الدبلوماسية والقانونية"، فيما لم يصدر أي تصريح من حكومة نظام الأسد حول إجلاء السوريين العالقين في بيلاروسيا أو عودتهم.

وأمس الثلاثاء، أعلنت الحكومة العراقية إجلاء أكثر من 400 مواطن عراقي من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، ليصل عدد المرجعين العراقيين إلى 3 آلاف و139 شخصاً في غضون ثلاثة أسابيع، ضمن سلسلة من رحلات بدأتها السلطات العراقية الشهر الماضي.

وينتظر المهاجرون، ومعظمهم من العراق وسوريا، في المخيم الذي أقاموه في منطقة الغابات أمام الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ 8 تشرين الثاني الماضي في محاولة للعبور إلى بولندا ومنها إلى دول غربي أوروبا.

وكانت السلطات البيلاروسية أغلقت معسكر اللاجئين، ونقلت المقيمين فيه إلى مركز لوجيستي مغلق على الحدود مع بولندا، فيما يطالب اللاجئون بمنع ترحيلهم وفتح ممر إنساني إلى دول الاتحاد.