icon
التغطية الحية

بيدرسون يدعو إلى مواصلة محاولات تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254

2019.03.17 | 19:03 دمشق

المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسن (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسن خلال زيارته لدمشق اليوم الأحد على مواصلة محاولات تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254.

ووصل بيدرسون اليوم الأحد إلى العاصمة دمشق في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها بمسؤولين من نظام الأسد.

وأمام مبنى وزارة خارجية النظام قال بيدرسون بعد محادثات مع بعض المسؤولين في النظام إنه سيواصل محاولات تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار والتسوية السياسية في سوريا.

وتمنى بيدرسن أن تجتمع اللجنة الدستورية السورية، التي وصفها بأنها ضرورية للإصلاحات السياسية وإجراء انتخابات جديدة هدفها توحيد سوريا، وإنهاء الحرب المستعرة منذ ثماني سنوات، والتي أودت بحياة مئات الآلاف، وتسببت بنزوح وتهجير نصف سكان سوريا.

وتأتي زيارة بيدرسون لدمشق بعدما حصلت الأمم المتحدة يوم الخميس الماضي على دعم للسوريين قيمته سبعة مليارات دولار، وذلك في ختام مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتسعى الأمم المتحدة إلى جمع 3.3 مليار دولار للأشخاص داخل سوريا و 5.5 مليار دولار للاجئين في دول المنطقة هذا العام. وحصلت على تعهدات أكبر من العام الماضي عندما طلبت مبلغا مماثلا لكنها لم تحصل سوى على أقل من ثلثيه.

وتسلّم بيدرسن مهامه من المبعوث السابق ستيفان دي ميستورا، في السابع من كانون الثاني الجاري، خلفاً للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا السابق ستيفان دي مستورا الذي انتهت مهمته نهاية شهر كانون الأول الماضي، حيث يعتبر رابع مبعوث دولي إلى سوريا بعد كوفي عنان والأخضر الإبراهيمي، وستيفان دي مستورا.