icon
التغطية الحية

بيدرسون يبحث مع مسؤول إيراني تطورات الملف السوري ولجنة الدستور

2020.11.03 | 07:31 دمشق

4b91cfd0bcfdee008258e71728a156da_xl.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، أبرز التطورات في الملف السوري، لاسيما اللجنة الدستورية السورية، ومؤتمر اللاجئين.

واستعرض بيدرسون مع المسؤول الإيراني عبر الهاتف نتائج جولته الأخيرة التي قام بها في عدد من بلدان المنطقة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

وتباحث بيدرسون وخاجي حول التقدم الناجز في مجال انعقاد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية، معربين عن أملهما بانعقاد جولتها الرابعة في المستقبل القريب.

كما بحث الجانبان مؤتمر عودة اللاجئين، المزمع عقده برعاية روسيا في دمشق، وأكد خاجي على "أهمية إيجاد حل لقضية اللاجئين باعتبارها قضية إنسانية وتبني الثقة بين الأطراف السورية، وكذلك نتائجها الإيجابية في إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا"، داعياً المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في المؤتمر.

اقرأ أيضاً: هل يحاول نظام الأسد توجيه ضربة استباقية للجنة الدستورية؟

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، دعا في 28 من الشهر الماضي، إلى عملية سياسية "أوسع وأعمق" في سوريا.

وخلال جلسة لمجلس الأمن حول تطورات الأزمة في سوريا، قال بيدرسون، إن "الصراع في سوريا لا يمكن حله فقط عن طريق إصلاح دستوري أو وضع دستور جديد، لكن التقدم في اللجنة الدستورية يمكن أن يفتح الباب أمام عملية سياسية أوسع وأعمق".

في حين قالت وسائل إعلام موالية للنظام إن إفادة بيدرسون أمام مجلس الأمن الدولي "غير دقيقة"، في الوقت الذي لم تسفر زيارة بيدرسون التي أجراها إلى دمشق الشهر الماضي عن نتائج واضحة، بخصوص الإعلان عن موعد محدد لاجتماعات اللجنة الدستورية.

 

 

اقرأ أيضاً: بيدرسون: الحل في سوريا غير متعلق فقط باللجنة الدستورية