بيدرسون يؤكد مشاركته في الجولة المقبلة لمباحثات أستانا بشأن سوريا

تاريخ النشر: 04.07.2021 | 13:10 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون مشاركته في الاجتماع الدولي المقرر بشأن سوريا ضمن مباحثات أستانا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (تاس) عن مصدر في المكتب الصحفي بوزارة خارجية كازاخستان أن "المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، أكد مشاركته في الاجتماع المقبل لمباحثات أستانا".

وأضاف أن "مدينة نور سلطان ستستضيف في يومي 7 و8 تموز الجاري الاجتماع الدولي السادس عشر رفيع المستوى لصيغة أستانا بشأن سوريا".

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت في 24 من الشهر الفائت عن جدول أعمال الجولة 16 من مباحثات أستانا التي ستعقد يومي 7 و8 من تموز المقبل في العاصمة نور سلطان.

وقالت الوزارة في بيان الخميس: إن البنود الرئيسية في جدول أعمال المحادثات تتضمن الوضع الراهن في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، وإجراءات بناء الثقة مثل تبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين والبحث عن المفقودين.

وبالإضافة إلى المحادثات سيتم عقد اجتماع حول مجموعة العمل المعنية بالاحتجاز التعسفي بين وفود من الدول الضامنة وممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والصليب الأحمر الدولي.

وأضافت الوزارة أنه ستحضر وفود من الدول الضامنة تركيا وإيران وروسيا، وممثلون عن نظام الأسد والمعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري.

وأشارت إلى مشاركة هيئة خاصة من الأمم المتحدة بالمحادثات، بالإضافة إلى الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقبين.

وفي منتصف شباط الماضي، عقدت الدول الضامنة لمسار أستانا، اجتماعها الـ15 في مدينة سوتشي الروسية، وكان على أجندته الملف الأبرز وهو اللجنة الدستورية السورية.

وشارك في الاجتماع ممثلو الدول الضامنة وهي تركيا وروسيا وإيران، ووفدا النظام والمعارضة، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

و شدّد البيان الختامي في الجولة 15 على ضرورة مواصلة تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بـ "خفض التصعيد" و"التهدئة" في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، مع التأكيد مجدّداً على وحدة أراضي سوريا وسيادتها.

قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف