بيدرسون و3 مبعوثين لدول عربية يدعون لوقف القتال لمواجهة كورونا

تاريخ النشر: 11.04.2020 | 23:21 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أطلق مبعوثو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 4 دول عربية اليوم السبت نداءً إنسانياً مشتركاً لوقف الأعمال العدائية، بهدف حشد الجهود لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وشارك في إطلاق النداء المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسون، بالإضافة للمبعوث الأممي إلى لبنان يان كوبيش، والعراق جينين هينيس ـ بلاسخارت، واليمن مارتن غريفيث.

ودعا المبعوثون الأربعة جميع الأطراف المعنية إلى "المشاركة دون شروط مسبقة في التفاوض على وقف فوري للأعمال العدائية المستمرة، والتوصل إلى حلول طويلة الأمد للصراعات المستمرة في جميع أنحاء المنطقة".

وأشار المبعوثون إلى النداء الذي أطلقه غوتيريش في 23 من آذار الماضي لوقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم، وحث جميع الأطراف المتحاربة على ترك الأعمال العدائية قائلاً "لا يزال هناك المزيد لترجمة هذه الكلمات إلى أفعال".

وأضافوا "كثير من الناس عانوا في الشرق الأوسط من الصراعات والحرمان لفترة طويلة جدا، وتتفاقم معاناتهم الآن بسبب أزمة كورونا، وآثارها المحتملة على المدى الطويل في المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي".

وناشد المبعوثون جميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتخفيف حدة التوترات، والعمل على حل الخلافات من خلال الحوار والوسائل السلمية.

وطالب المبعوثون بضرورة الاهتمام بمحنة المعتقلين والمخطوفين والمفقودين، والإفراج الإنساني عنهم، وضمان توفير رعاية طبية كافية، وتدابير وقائية في جميع أماكن الاحتجاز.

يذكر أن نظام الأسد كان قد أعلن اليوم عن تسجيل ستة إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين المعلن عنهم حتى الآن إلى 25 إصابة.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا