icon
التغطية الحية

بيدرسون في دمشق ولافروف يأمل في استئناف "اللجنة الدستورية"

2021.09.11 | 22:42 دمشق

fff55.png
وزير خارجية النظام فيصل المقداد مع المبعوث الأممي، غير بيدرسون- 11 أيلول 2021 (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى وزير "الخارجية والمغتربين" في حكومة النظام فيصل المقداد اليوم السبت غير بيدرسون المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا والوفد المرافق له.

بيدرسون تحدث عن المحاولات التي يقوم بها على المستويين الدولي والإقليمي، مستعرضاً نتائج اللقاءات التي عقدها خلال الفترة الماضية، وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

وقال "كانت لدي محادثات ناجحة جدا تجاه كل ما يتعلق بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254 وأعتقد أنه من المنصف أن أقول إنه خلال هذه المحادثات تطرقنا إلى كل التحديات التي تواجه سوريا وأمضينا بعض الوقت للحديث عن الوضع الميداني في مختلف المناطق السورية".

وأضاف "بحثنا التحديات الاقتصادية والإنسانية المتعلقة بمعيشة السوريين وكيف يمكن لنا تحسين الوضع العام. وبكل تأكيد اللجنة الدستورية وكيف يمكن أن نحرز تقدماً".

وبخصوص لجنة مناقشة الدستور أكد الجانبان، حسب وكالة "سانا"، على أهمية ضمان عدم التدخل الخارجي في عمل هذه اللجنة وأن يتم ذلك بقيادة وملكية سورية.

وفي شباط الماضي زار بيدرسون دمشق، وقال في تصريحات صحفية فور وصوله "إن مباحثاتي بدمشق ستركز على القرار 2254 وهناك العديد من القضايا التي آمل أن نتحدث بشأنها، وعلى رأسها الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب السوري".

ويطالب القرار 2254 الصادر في الـ 18 من كانون الأول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن على دعم جهود وقف إطلاق النار.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف عن أمل موسكو في استئناف "اللجنة الدستورية" عملها في أقرب وقت.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في أعقاب محادثات أجراها مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في موسكو "لقد أبلغنا الشركاء بعملنا سواء على المستوى الثنائي مع دمشق أو في إطار صيغة أستانا بمشاركة تركيا وإيران، وكذلك على منصة جنيف حيث نأمل في أن تستأنف وفي أقرب وقت أعمال اللجنة الدستورية بمشاركة وفدي الحكومة والمعارضة".

وأضاف أن الجانب الروسي أشار أيضا في أثناء المحادثات إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين ورفدهم في إعادة إعمار البنى التحتية المدمرة بالحرب بعيدا عن التسييس".

وكان المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف أعلن في 28 تموز الفائت أن الجلسة القادمة للجنة الدستورية السورية قد تنعقد في أواخر آب إلى أوائل أيلول من هذا العام في مدينة جنيف السويسرية. وفق ما نقلت وكالة (تاس) الروسية.

وضمن مسار العملية السياسية شكلت الأمم المتحدة "اللجنة الدستورية" لصياغة دستور جديد، بعضوية مقسمة بين النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني (50 عضواً لكل منها)، وعقدت 6 جولات سابقة لكنها لم تسفر عن أية نتائج حتى الآن.