icon
التغطية الحية

بيدرسون: اللجنة الدستورية تجتمع بعد يومين ولا إطار زمنياً لعملها

2019.11.23 | 09:53 دمشق

image1170x530cropped_19.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون إنه تلقى "دعماً تاماً" من مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، مؤكداً عدم وجود إطار زمني لعمل اللجنة الدستورية، التي ستستأنف اجتماعاتها يوم 25 من تشرين الثاني الجاري.

وأضاف المبعوث الأممي للصحفيين عقب خروجه من قاعة المجلس "لقد أجريت مناقشات جيدة للغاية مع ممثلي الدول الأعضاء وتلقيت دعماً تاماً منهم للعمل الذي نقوم به في جنيف وبالطبع رحب الأعضاء بانطلاق عمل اللجنة الدستورية".

وأردف "الأمور في هذه المرحلة أصبحت أفضل بكثير مما توقعه غالبيتنا وأتطلع إلى الاجتماع مرة أخرى الإثنين المقبل مع أعضاء هيئة الصياغة (تابعة للجنة الدستورية) المكونة من 45 شخصاً، واعتقد أنه في غضون أشهر، سنتمكن من مناقشة ما إذا كان هناك تقدم بشأن كيفية المضي قدماً في الصياغة".

ونفى المبعوث الأممي أن يكون لديه إطار زمني لعمل اللجنة الدستورية، وقال "ما اتفقنا عليه هو أن نعمل بجدية وأن نحرز تقدماً وسوف أقدم تقريراً إلى مجلس الأمن بهذا الخصوص".

 وأوضح بيدرسون أن "موقف الولايات المتحدة والدول الأوروبية حول إعادة الإعمار والعملية السياسية هو موقف معروف (عدم المساهمة)، لكن في الوقت نفسه، لاحظت أيضاً أنهم يؤكدون أنه إذا كان هناك تقدم على الجبهة السياسية، فإنهم على استعداد للمشاركة وهذا ما أريد التأكيد عليه".

وانطلقت أعمال اللجنة الدستورية في 30 من الشهر الماضي، بمقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، من خلال جلسة افتتاحية تضم أعضاء اللجنة الموسعة الـ 150، موزّعين على ثلاثة قوائم تمثل نظام الأسد، والمعارضة، ومنظمات المجتمع المدني.

وتعد اللجنة الدستورية أحد أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي" الذي استضافته روسيا، نهاية شهر كانون الثاني 2018، ومن المقرر أن تعمل هذه اللجنة على صياغة دستور جديد لـ سوريا.