icon
التغطية الحية

بيدرسن يزور دمشق لبحث عقد الجولة الثامنة للجنة الدستورية السورية

2022.05.18 | 10:09 دمشق

bydrswn_1.jpg
المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسن سيصل إلى سوريا يوم السبت المقبل، في زيارة تستغرق يومين يقابل فيها مسؤولين في حكومة النظام لبحث عقد الجولة الثامنة للجنة الدستورية في جنيف.

وذكرت الصحيفة أن بيدرسن سيلتقي وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد والرئيس المشترك للجنة مناقشة تعديل الدستور أحمد الكزبري، والسفير الروسي في دمشق الممثل الخاص لبوتين ألكسندر يفيموف، كما سيلتقي أعضاء لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة عن وفد "المجتمع المدني".

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن أعرب عن أمله في تحقيق تقدم إيجابي في اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف التي ستعقد في الفترة بين 28 من أيار و 3 من حزيران 2022.

وقال في تصريحات على هامش مؤتمر بروكسل للمانحين بدورته السادسة إن السوريين بحاجة إلى دعم الآن أكثر من أي وقت مضى، وإنه من الضروري خلق بيئة آمنة وهادئة ومحايدة في سوريا، مضيفاً أن الجمود الاستراتيجي الحالي على الأرض وغياب سوريا عن العناوين الرئيسية لا ينبغي فهمه بأن الحاجة الملحة إلى حل سياسي شامل قد اختفت.

وتابع: "وحتى أكون صريحا، نحن بعيدون عن الحل السياسي في سوريا. ستجتمع مرة أخرى في جنيف في وقت لاحق من الشهر. الجولات السبع السابقة لم تسفر عن النتائج التي أردناها"، وأردف: "نأمل أن تحقق الجولة المقبلة بعض التقدم ولو بقدر ضئيل".

واشنطن تدعم جهود بيدرسن

من جهتها، أكدت الولايات المتحدة الأميركية أنها وحلفاءها وشركاءها تدعم جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، غير بيدرسن، لتحقيق تسوية سياسية وحل دائم للصراع السوري، وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254، وذلك في بيان صادر عن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن.

وقال البيان إن الشعب السوري "لا يزال يواجه فظائع لا حصر لها"، مشدداً على أن واشنطن "تدعم العدالة والمساءلة عن الانتهاكات والتجاوزات المستمرّة لحقوق الإنسان في سوريا".