icon
التغطية الحية

بيدرسن يترأس اجتماع فريق وقف إطلاق النار ويدعو إلى استمرار الهدوء في سوريا

2023.03.10 | 05:12 دمشق

غير بيدرسن
دعا بيدرسن الأطراف الرئيسية في سوريا إلى استخدام نفوذها لاستمرار الهدوء على الأرض - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عقد فريق مجموعة العمل المعنية بوقف إطلاق النار في سوريا، المنبثقة عن المجموعة الدولية لدعم سوريا، اجتماعاً في جنيف برئاسة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن.

وفي كلمته خلال الاجتماع، دعا بيدرسن إلى "استمرار الهدوء على الأرض، خاصة في المناطق المتضررة من الزلازل"، مطالباً "الأطراف الرئيسية استخدام نفوذها في هذا الصدد".

وأعرب بيدرسن عن "تقديره للمشاركة الإيجابية لأعضاء مجموعة العمل المعنية بوقف إطلاق النار فيما يتعلق بهذه الدعوة"، معرباً عن "تطلعه إلى مواصلة العمل معهم لتعزيز هذا الهدف".

وجدد المبعوث الأممي دعوته للأطراف الرئيسية "للعمل معاً في أعقاب الزلازل وما يقرب من 13 من الصراع، مع تجديد الاهتمام بدفع العملية السياسية في سوريا إلى الأمام وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254".

وأمس الخميس، قال بيدرسن، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف، إن "المناخ الدولي اليوم قد يجعل الحل الشامل في سوريا مستحيلاً"، مؤكداً أن "الوضع في سوريا غير مستدام، والوضع الراهن غير مقبول على الإطلاق".

وأوضح أنه "لا يمكن لأي جهة أو مجموعة فاعلة أن تحل هذا النزاع بمفردها، لا النظام السوري أو المعارضة أو لاعبو أستانا، أو المجموعة العربية أو اللاعبون الغربيون"، مضيفاً أنه "يجب أن تكون هناك عملية سياسية حقيقية بقيادة وملكية سورية تيسرها الأمم المتحدة، ويجب أن يكون هناك جهد دولي منسق لدعم ذلك، حيث يعمل جميع الفاعلين الرئيسيين في جهد متماسك".

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه "رأينا اهتماماً متجدداً بالشأن السوري خلال الشهر الماضي، على المستوى الدولي والإقليمي وفي المجتمع الدولي الأوسع أيضاً"، مؤكداً على ضرورة "الاستفادة من هذا الاهتمام ومعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعد في إحراز تقدم إلى الأمام".

فريق عمل وقف إطلاق النار

أنشأ أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا فريق عمل لوقف إطلاق النار، بهدف اتخاذ خطوات فورية لتأمين الدعم الكامل من جميع أطراف النزاع لوقف الأعمال العدائية.

وتشارك روسيا والولايات المتحدة في رئاسة فرقة العمل المشتركة، التي تتألف من 27 عضواً من المجموعة الدولية، وتجتمع بشكل دوري في جنيف، ويعمل مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا كأمانة عامة لها.