بيدرسن لهيئة التفاوض: النظام وافق على أسماء اللجنة الدستورية

تاريخ النشر: 12.07.2019 | 18:07 دمشق

آخر تحديث: 12.07.2019 | 18:35 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

أخبر غير بيدرسن، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، هيئة التفاوض السورية خلال لقائهم يوم أمس الخميس في تركيا، أن النظام أبدى موافقته على الأسماء الـ 6 المتبقية من اللجنة الدستورية.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه، لموقع تلفزيون سوريا، أن بيدرسن لم يتوجه إلى دمشق يوم الأربعاء الفائت إلا بعد أن أخذ تأكيداً قطعياً من موسكو بأن النظام سيوافق على أن تحدد الأمم المتحدة الأسماء الـ 6 المتبقية من اللجنة الدستورية، وأبدى وزير خارجية النظام وليد المعلم لبيدرسن، موافقة على ذلك.

وبحسب المصدر، أكد بيدرسن لهيئة التفاوض يوم أمس، أن رئاسة اللجنة الدستورية ستكون مشتركة بين النظام والمعارضة، وأنه تم الانتهاء من 80% من القواعد الإجرائية، في حين يتم التفاوض حالياً حول القسم المتبقي من إجراءات لوجستية وغيرها.

وأكدت هيئة التفاوض السورية اليوم الجمعة في بيان نشرته اليوم على حسابها في فيسبوك، أن رئيسها نصر الحريري التقى ليلة أمس ببيدرسن، وشدد وفد الهيئة على "أن تكون اللجنة هي بوابة العملية السياسية وفقا للمرجعيات الدولية وأولها القرار 2254 وضرورة تطبيق بنود هذا القرار كاملة ومتزامنة وبتراتبيتها، لا أن يقدم بند على غيره من البنود ليعتبر هو الحل".

ولفتت الهيئة في بيانها إلى أن استجابة النظام المحدودة حول مجمل القضايا، "حدثت بفعل الضغط الروسي على النظام لإدراك روسيا بأن الحل العسكري غير مجد في ظل هزائمها الأخيرة والصمود الأسطوري للثوار في مناطق ريفي إدلب الجنوبي وحماه الشمالي".

ووصل بيدرسن يوم أمس إلى تركيا قادماً من العاصمة السورية دمشق، بعد لقائه مسؤولين من النظام ضمن جولة مناقشات مكثفة بشأن إكمال تشكيل اللجنة الدستورية، وسيتجه بيدرسن من تركيا إلى العاصمة السعودية الرياض.