icon
التغطية الحية

بيدرسن: على الدستورية السورية العودة للعمل "بروح المصالحة"

2023.03.24 | 14:08 دمشق

الدستورية
بيدرسن (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، اللجنة الدستورية السورية للعودة إلى عملها في جنيف بشكل هادف وسريع "بروح المصالحة".

وقال بيدرسن في جلسة خاصة بسوريا أمام ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أمس الخميس، إن "اللجنة الدستورية أوقفت عملها لمدة 10 أشهر، وعليها أن تعود إلى عملها في جنيف بطريقة هادفة وسريعة بروح المصالحة"، وفق ما نقلت الأناضول.

وأشار إلى أن الوضع الحالي "لا يمكن تحمله"، مبيناً أن "هناك حاجة أكثر من أي وقت مضى للعملية السياسية التي يقبلها السوريون، بقيادتهم وبدعم من المجتمع الدولي، والتي تلعب فيها الأمم المتحدة دوراً تيسيرياً"، على حد وصفه.

وبيّن بيدرسن أن "التعاون المنسق بين جميع الجهات الفاعلة في العملية السياسية سيحدث فرقاً كبيراً"، وفق تعبيره.

الاستجابة الطارئة للزلزال

ولفت بيدرسن إلى أهمية توفير الموارد اللازمة للاستجابة الطارئة بعد الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا في الـ6 من شباط الماضي.

وقال: "من المهم أن تستمر المساعدات الإنسانية في سوريا والدول المجاورة، وأرحب بالتعهدات في مؤتمر المانحين الدولي المنعقد في بروكسل، وأطالب بالإسراع في تطبيق هذه التعهدات". وأكد على أهمية الحفاظ على السلام في المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا.

وأشار المبعوث الخاص إلى سوريا إلى أنه "من الضروري الجمع بين كافة الأطراف في سوريا لتوفير بيئة مناسبة في عملية التعافي بعد الزلزال". وشدّد على ضرورة أن تركّز الجهات الفاعلة خارج سوريا على كيفية توفير المزيد من الموارد، وكيفية القضاء على ما يمنع وصول الموارد الأساسية مثل العقوبات".

وزعم بيدرسن أنه يواصل "إعطاء الأولوية للعمل بخصوص المختطفين والمحتجزين والمعتقلين والمفقودين"، مشيراً إلى أن الزلزال المزدوج أدى إلى تفاقم الوضع ولم تتمكن العائلات من سماع أخبار أقاربهم.