icon
التغطية الحية

بيان للتحالف الدولي عن هجوم سجن غويران: "داعش لم يعد بالقوة نفسها"

2022.01.23 | 21:28 دمشق

سجن الحسكة
سجن غويران في الحسكة (أرشيف - رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية بياناً، اليوم الأحد، تحدّث فيه عن هجمات تنظيم الدولة (داعش) في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، واقتحامه سجن الصناعة في حي غويران الذي يضم آلاف العناصر المعتقلين من "التنظيم".

وقال اللواء جون برينان في قيادة التحالف الدولي إنّ "الجماعات المسؤولة عن هذا الهجوم السافر أصبحت الآن أضعف في النهاية"، مردفاً "في هذه المحاولة اليائسة لإظهار الأهمية، أصدرت داعش حكماً بالإعدام على العديد من أفرادها نتيجة هذا الهجوم".

وأضاف "برينان" - وهو  قائد قوة المهام المشتركة – عملية "العزم الصلب" - أنّه "على الرغم من أن داعش ما تزال يمثل تهديداً، فمن الواضح أنه لم يعد بالقوة نفسها التي كانت في السابق".

وتحدّث "برينان" عن بعض ما جرى في الهجوم على سجن غويران قائلاً: "استولى عناصر داعش على أسلحة حرّاس السجن الذين قتلوهم ثم اشتبكوا مع قوات الرد السريع التابعة لـ قوات سوريا الديمقراطية (قسد)".

وبحسب "برينان" فإنّ "التحالف اتخذ إجراءات كبيرة لضمان المعاملة الإنسانية للمعتقلين، لكن عندما حمل عناصر داعش السلاح، أصبحوا يشكلون تهديداً نشطاً، وجرى قتلهم بالغارات الجوية".

وتابع: "سيتم تأمين المعتقلين الذين لم يشاركوا في الهجوم، مع إعلان المزيد من التفاصيل مع استكمال عمليات قسد في المنطقة"، مردفاً "لقد حاول عناصر داعش تدمير مركز احتجاز جديد أكثر أماناً في مدينة الحسكة بالقرب من مركز الاحتجاز الحالي، لكنهم فشلوا".

"داعش" لن يشكّل تهديداً للعراق

وأشار "برينان" إلى أنّ "التحالف واثق في تقييمه من أن محاولة داعش الأخيرة للهروب لن تشكل تهديداً كبيراً للعراق أو المنطقة، لكنّه يحلل الوضع لتحديد ما إذا كانت داعش يخطط لأي هجمات مستقبلية على مرافق الاحتجاز الأخرى في العراق أو سوريا".

وأردف: "على الرغم من هزيمته العسكرية، ما يزال داعش يمثل تهديداً وجودياً للمنطقة، وبالنظر لقدرتها المتدهورة بشكل كبير، فإن بقاء داعش في المستقبل يعتمد على قدرتها على إعادة رص صفوفها من خلال محاولات سيئة التخطيط مثل الهجوم الأخير في الحسكة".

وذكر "برينان" أنّ "قسد" ردّت فوراً على هجوم سجن غويران وطوّقت المنطقة، وما تزال تنفّذ عمليات متواصلة منذ بدء الهجوم، ليلة الخميس الماضية، كما أنّها تمكّنت من احتواء التهديد من خلال عمليات التمكين التابعة للتحالف عبر الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والغارات".

وكانت خلايا تنظيم الدولة قد نفّذت هجوماً واسعاً، ليلة الخميس الفائت، على سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة، إذ استهدفت أسوار السجن الذي يحوي الآلاف من عناصر "التنظيم"، بسيارتين ملغّمتين، وسط اشتباكات ما تزال مستمرة، منذ ثلاثة أيام.