icon
التغطية الحية

بيان أممي: اللاجئون السوريون في العراق يواجهون انعدام الأمن الغذائي

2022.05.18 | 14:11 دمشق

image1170x530cropped.jpg
يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 10.1 ملايين دولار لمواصلة تقديم المساعدات لـ 72 ألف لاجئ سوري في العراق - OCHA
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال بيان مشترك صادر عن برنامج الأغذية العالمي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن العائلات السورية التي تعيش في مخيمات العراق تواجه "مستويات مقلقة" من انعدام الأمن الغذائي، مشيراً إلى أن 86% من اللاجئين داخل المخيمات "يعانون من انعدام الأمن الغذائي أو عرضة له، في أعقاب سلسلة من الصدمات الاجتماعية والاقتصادية".

وأوضحت الوكالتان الأمميتان أنه "في ظل تمويل ضئيل للغاية لمساعدة الناس في حياتهم اليومية، يبدو أن ظروف العديد من اللاجئين المتردية أصلاً في طريقها للتدهور، ويغرق اللاجئون في المزيد والمزيد من الديون ولا توجد لديهم وسيلة لسدادها"، وفق موقع الأمم المتحدة.

صدمات اجتماعية واقتصادية تزيد الوضع سوءاً

وأشار البيان إلى أن "آثار جائحة كورونا على التوظيف في العام 2020، وما ترتب على ذلك من انخفاض قيمة الدينار العراقي، لا تزال محسوسة، في حين أن ارتفاع الأسعار الناجم عن الحرب في أوكرانيا يستمر في الحد من وصول الناس إلى الغذاء الأساسي".

وأضافت الوكالتان الإنسانيتان أن "اعتماد العائلات على الوظائف غير المنتظمة والتي لا يمكن التنبؤ بها في الاقتصاد غير الرسمي هو عامل رئيسي في تفاقم انعدام الأمن الغذائي، وعندما تنعدم فرص الكسب، تدفع هذه العائلات إلى استراتيجيات سلبية للتكيف، كشراء الطعام بالدين، وتقليل الإنفاق على الاحتياجات الأساسية، وبيع الأصول، وعمالة الأطفال، والتسرب المدرسي".

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 10.1 ملايين دولار إضافي بشكل عاجل لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية والنقدية الشهرية لـ 72 ألفاً من اللاجئين السوريين الأكثر ضعفاً في مخيمات العراق من دون انقطاع، وإلا فسيعاني عشرات الآلاف من الأشخاص من مستويات أكثر حدة من انعدام الأمن الغذائي، وفق بيانات البرنامج.

وفي البيان المشترك، قال ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق، علي رضا قريشي، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، وجان نيكولا بيوز، إن "هذه مؤشرات خطيرة تسلط الضوء على الحاجة الملحة إلى دعم اللاجئين السوريين الضعفاء والمتضررين من الصعوبات الاقتصادية الحالية في العراق".

يشار إلى أن العراق يستضيف نحو 260 ألف لاجئ سوري، يعيش الغالبية العظمى منهم في إقليم كردستان العراق، ويشمل ذلك أكثر من 95 ألف شخص يعيشون في المخيمات، يتلقى 72 ألفاً منهم مساعدات غذائية ونقدية منقذة للحياة من برنامج الأغذية العالمي، في حين تقدم مفوضية اللاجئين مجموعة من الخدمات، بما فيها الدعم القانوني وخدمات التسجيل والمساعدات النقدية والتعليم وخدمات أخرى.