icon
التغطية الحية

بومبيو يهدد إيران بمزيد من العقوبات إذا وسعت برنامجها النووي

2019.07.08 | 19:56 دمشق

امرأة تسير بجانب جدارية مناهضة لأميركا في العاصمة طهران (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في أول رد أميركي على إعلان إيران رفع مستوى تخصيب اليورانيوم، أنّ طهران ستواجه مزيدا من العقوبات في حال خروجها عن بنود الاتفاق النووي.

وغرّد بومبيو على تويتر أمس الأحد بالقول إن"التطور الأخير في البرنامج النووي الإيراني سيؤدي إلى مزيد من العزلة والعقوبات. وعلى الأمم العودة إلى السياسة القديمة التي تحظر التخصيب (...) إنَّ امتلاك النظام الإيراني أسلحةً نووية سيشكل تهديدا أكبر للعالم".

وأكدت إيران أمس أنها بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة يحظرها الاتفاق حول برنامجها النووي، مهددة بالتخلي عن تعهدات أخرى "خلال ستين يوما"، في محاولة للضغط على الأطراف الأوروبيين في الاتفاق للإيفاء بتعهداتهم.

وتم توقيع اتفاق فيينا بين إيران ومجموعة الست المؤلفة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) إضافة إلى ألمانيا عام 2015، بما بات يعرف بـ 5+1.

وتعهدت إيران بموجب الاتفاق بعدم امتلاك السلاح النووي والحد بشكل كبير من أنشطتها النووية وإخضاع منشآتها النووية لمفتشي وكالة الطاقة الذرية، لقاء رفع العقوبات الدولية التي كانت تخنق اقتصادها.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب انسحب من الاتفاق بشكل أحادي في 8 أيار 2015 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران اعتبارا من آب 2018، ما أسفر عن حرمان إيران من مكاسب الاتفاق وتسببت العقوبات بانكماش اقتصادي كبير.

وهدّدت إيران بالتخلي عن مزيد من الالتزامات إذا لم تساعدها الأطراف الموقعة على الاتفاق في مواصلة بيع إنتاجها النفطي ومزاولة التجارة مع الخارج بالالتفاف على العقوبات الأميركية.