icon
التغطية الحية

بومبيو ينشر صور ناقلة النفط "أدريان داريا1" على سواحل سوريا

2019.10.02 | 12:25 دمشق

gettyimages-1162375761.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نشر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الأربعاء صورة لناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا1" أمام السواحل السورية، مشيرا إلى أنها بدأت بنقل النفط إلى سوريا.

وأكد بومبيو أن الناقلة الإيرانية تفرغ حمولتها قرب سواحل سوريا، وتساءل هل سيحاسب العالم إيران؟

وقال الوزير الأميركي في تغريده له على (تويتر) " رغم وعود ظريف للمملكة المتحدة بأن السفينة "أدريان داريا 1" لن تفرغ نفطها في سوريا، تقوم الآن بتفريغه قرب السواحل السورية. فهل سيحاسب العالم إيران إذا ما سلمت هذا النفط إلى سوريا؟".

وتظهر الصور التي نشرها بومبيو والتي التقطتها الأقمار الصناعية من خلال شركة "Planet labs" وموقع "TankerTrackers.com" بتاريخ 1 تشرين الأول، الناقلة وإلى جانبها سفينة "Jasmine" على ساحل مدينة بانياس السورية، وظهرت بالقرب من السفينة نقطتان، واحدة تظهر موقع مصفاة للنفط وأخرى نقطة التسليم.

وكانت سلطات جبل طارق قد أفرجت عن الناقلة منتصف شهر آب الماضي، بعد احتجازها في الرابع من شهر تموز، بعد الاشتباه بأنها كانت تنقل نفطاً إيرانياً إلى سوريا في انتهاك للعقوبات الأوروبية على نظام الأسد.

وتم الإفراج عن الناقلة التي تحمل 2.1 مليون برميل نفط بعدما تعهدت طهران بعدم إرسالها إلى سوريا بحسب سلطات إقليم جبل طارق.

في المقابل أدرجت الولايات المتحدة الناقلة الإيرانية على قائمة العقوبات، بداعي تقديمها الدعم للحرس الثوري الإيراني المدرج على لائحة العقوبات الأميركية.