icon
التغطية الحية

بومبيو: نعيد تشكيل سياسة ردع ضد إيران حتى تتصرف كدولة طبيعية

2020.01.14 | 13:27 دمشق

thumbs_b_c_ce6e7b0b9c149ec737ec6cbedd073539.jpg
مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن واشنطن تعيد تشكيل "سياسة ردع حقيقية ضد إيران" إلى أن "تتصرف كدولة طبيعية"، بحسب وكالة الأناضول. 

وبلغ التوتر بين البلدين ذروة جديدة قبل أيام، إثر اغتيال الولايات المتحدة قائد ميليشيا فيلق القدس قاسم سليماني في بغداد، وردت إيران بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق تستضيفان قوات أميركية.

وقال بومبيو، في كلمة ألقاها أمام طلاب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، إن "الرئيس دونالد ترمب وأعضاء فريقه للأمن القومي يعيدون تأسيس سياسة ردع حقيقية ضد إيران".

وأضاف"من الناحية الاستراتيجية سياسة الردع هذه تعني إقناع الطرف الآخر بأن تكاليف سلوك معين تتخطى فوائده".

واعتبر أنه "على مدار عقود لم تعمل الإدارة الأميركية بحزبيها السياسيين الجمهوري والديمقراطي بشكل كافٍ لردع إيران بغية الحفاظ على أمننا".

ورأى بومبيو أن الاتفاق النووي الموقع بين القوى الغربية وإيران، عام 2015، "زاد الأمور سوءًا "، ما مكن النظام الإيراني من جمع ثروة وتأسيس شبكات من الميليشيات، التي قتلت أميركياً في العراق مؤخراً وشكلت خطراً كبيراً على سفارتنا ببغداد".

وأضاف أن ما فعلته إدارة ترمب هو أنها فرضت عزلة دبلوماسية وضغوطاً اقتصادية وردعاً عسكرياً على إيران.

وأوضح أن الهدف هو "حرمان النظام الإيراني من الموارد التي يحتاج إليها لتنفيذ أنشطته الخبيثة حول العالم، ورغبتنا بأن تتصرف إيران كدولة طبيعية، كأن تكون مثلاً كالنرويج".

وفيما يتعلق بالوضع في منطقة الخليج، قال بومبيو" دبلوماسياً انضم إلينا الحلفاء والشركاء اليوم للقيام بدوريات في مضيق هرمز، لوقف الهجمات الإيرانية على الملاحة بالمنطقة".

وبشأن الرد الإيراني على اغتيال سليماني، قال بومبيو" لم يسقط أي أميركي في ذلك القصف. واستدرك قائلا " لكننا لن نقلل من خطورة أي هجوم على الولايات المتحدة أو قواتها".

وأردف محذرًا "على النظام الإيراني أن يدرك الآن ما سنفعله إذا ما وضعوا مجدداً حياة الأميركيين في خطر.. إذا ما صعّدت إيران فسننهي الأمر بطريقتنا".

وشدد بومبيو على أن العقوبات ستتواصل على إيران إلى أن تتوقف عن "أنشطتها الإرهابية"، وتلتزم بعدم امتلاك أسلحة نووية أبداً.