بومبيو معلقاً على المظاهرات الإيرانية: الشعب سئم أكاذيب النظام

تاريخ النشر: 11.01.2020 | 22:45 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

نشر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تغريدة له، مقطع فيديو لأحد المظاهرات التي خرجت في إيران اليوم السبت، وهتفت ضد المرشد الأعلى علي خامنئي تنديداً بإسقاط الحرس الثوري الإيراني للطائرة الأوكرانية يوم الأربعاء الماضي.

وعلق بومبيو على مقطع الفيديو قائلاً "إن صوت الشعب الإيراني واضح، فقد سئم من أكاذيب النظام والفساد وعدم الكفاءة ووحشية الحرس الثوري الإيراني، تحت حكومة اللصوص بقيادة خامنئي".

وأضاف بومبيو في تغريدته " نحن نقف مع الشعب الإيراني الذي يستحق مستقبلا أفضل".

وامتدت المظاهرات التي انطلقت اليوم من جامعة أمير كبير وسط العاصمة طهران، لتشمل مدناً أخرى أهمها مدن أصفهان وشيراز ورشت وهمدان.

وردد المتظاهرون عبارات مناهضة للمرشد الأعلى علي خامنئي وطالبوه بالرحيل، ووصفوه بالقاتل، كما ردوا على اتهامات خامنئي للاحتجاجات السابقة بالفتنة قائلين، "لا تقل لي أنت مثير للفتنة، الفتنة نفسها أنت أيها المستبد".

كما مزق بعض المتظاهرين صور قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الذي قتل في ضربة جوية أميركية، ووصفوه هو الآخر بالقاتل.

أقرأ أيضاً... متظاهرون إيرانيون يمزقون صور سليماني ويصفون خامنئي بالقاتل

وردت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع ومطاردة المحتجين في الشوارع والأزقة في محاولة لتفريق المتظاهرين.

يذكر أن الاحتجاجات اندلعت اليوم بعدما اعترف الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم بإسقاط بلاده طائرة الركاب الأوكرانية، والتي راح ضحيتها أكثر من 170 شخصاً معظمهم إيرانيون.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا