بومبيو: مستعدون للحوار مع إيران دون شروط مسبقة

بومبيو: مستعدون للحوار مع إيران دون شروط مسبقة

الصورة
مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي (إنترنت)
02 حزيران 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أن بلاده مستعدة للحديث مع إيران من دون شروط مسبقة، لكن بلاده بحاجة أن ترى إيران تتصرف كدولة عادية.

وجاء تصريح بومبيو رداً على تصريح الرئيس الإيراني أمس السبت الذي شدد على استعداد إيران لإجراء محادثات إذا أبدت واشنطن الاحترام، لكنها لن تذهب للمحادثات بدافع الضغوط.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري " نحن مستعدون للتواصل في محادثات دون أي شروط مسبقة.. نحن مستعدون للجلوس للتفاوض عندما يتمكن الإيرانيون من إثبات أنهم يريدون التصرف كدولة عادية".

لكنه أكد في المقابل على أن بلاده ستواصل العمل من أجل القضاء على ما سمّاها بأنشطة إيران الخبيثة في الشرق الأوسط.

وعلى خلفية تصاعد التوتر بين أنقرة وطهران أعلن الجيش الأميركي أنه أجرى مناورات بين حاملة الطائرات أبراهام لنكولن، وقاذفة من طراز "بي 52" في بحر العرب.

وقالت القوات الجوية الأميركية، في بيان، "إنّ التدريبات التي أجريت السبت، شهدت خروج طائرات من طراز "إف/أيه 18 سوبر هورنت"، و"إم إتش 60 سي هوك"، و"إي 2 دي غراولز"، من حاملة الطائرات أبراهام لنكولن، حسب وكالة "أسوشيتيد برس".

بالمقابل أعلن يحيى رحيم صفوي، أحد كبار مساعدي المرشد الإيراني علي خامنئي، أن السفن العسكرية الأميركية في الخليج تقع في مرمى صواريخ طهران، محذراً من أن أي اشتباك بين البلدين سيرفع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل.

يذكر أن التوتر بين إيران والولايات المتحدة بدأ يتصاعد منذ أن انسحبت واشنطن، في 2018، من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

شارك برأيك