icon
التغطية الحية

بومبيو: لن نغير سياستنا تجاه نظام الأسد للإفراج عن المختطفين

2020.10.21 | 22:54 دمشق

thumbs_b_c_90044af56e0434785b244324826354b3.jpg
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، إن بلاده لن تغير سياستها تجاه نظام الأسد مقابل إفراج النظام عن الصحفي الأميركي أوستن تايس وغيره من الأميركيين المحتجزين في سجون الأسد.

وتابع بومبيو خلال مؤتمر صحفي "مطلبنا أن يفرج السوريون عن السيد تايس. لكنهم اختاروا عدم القيام بذلك. سنواصل العمل من أجل عودة ليس فقط أوستن، ولكن كل محتجز، لن نغير السياسة الأميركية للقيام بذلك".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت، الأحد الماضي، أن مسؤولاً بالبيت الأبيض سافر إلى دمشق لعقد اجتماعات سرية مع نظام الأسد، سعيا للإفراج عن مواطنين أميركيين اثنين على الأقل، تعتقد واشنطن أن نظام الأسد يحتجزهم.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بالبيت الأبيض إن كاش باتل، أكبر مسؤول عن مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، سافر إلى دمشق في وقت سابق من العام.

وفي منتصف آب الماضي، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الرئيس دونالد ترامب بعث في آذار الماضي رسالة شخصية إلى رأس النظام بشار الأسد، حول الصحفي الأميركي أوستن تايس الذي خُطف في سوريا.

وجاء في بيان أصدره بومبيو، بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة لفقدان أثر الصحفي أن "الحكومة الأميركية حاولت مراراً التواصل مع مسؤولي النظام بهدف الكشف عن مصير تايس"، مشيراً إلى أن الرئيس ترامب اقترح على الأسد في رسالته الخطية إقامة حوار مباشر. 

 

 

وترغب إدارة ترامب بتأمين عودة الصحفي الأميركي أوستين تايس والعامل في المجال الصحي الذي يحمل الجنسيتين السورية والأميركية مجد كم ألماز، اللذين فقدا في سوريا، فيما يسعى نظام الأسد إلى تخفيف وطأة العقوبات التي شلت اقتصاده، وسحب القوات الأميركية مقابل التعاون في هذا الملف، بحسب مجلة نيوزويك.

وتايس هو صحفي حر اختفى في سوريا في عام 2012، أما كم ألماز فهو معالج نفسي اختفى في تلك البلاد في عام 2017، ويعتبر هذان الشخصان محور التفاعل والتواصل ما بين واشنطن والنظام في سوريا.

 

اقرأ أيضا: نيوزويك: مطالب لنظام الأسد مقابل تحرير الأسرى الأميركيين

 

اقرأ أيضا: جدران سفارة النظام ببرلين.. شاشة تعرض قصص معتقلين في سجون الأسد

 

 

كلمات مفتاحية