icon
التغطية الحية

بومبيو.. لدينا أدلة على أن فيروس كورونا انتشر من مختبر صيني

2020.05.07 | 15:22 دمشق

2020-04-22t000000z_1089792804_rc2t9g9tdpes_rtrmadp_3_israel-palestinians-pompeo.jpg
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن لدى الولايات المتحدة "أدلة مهمة" على أن مختبراً صينياً في مدينة ووهان هو مصدر انتشار فيروس كورونا المستجد، ولكنها غير متأكدة من ذلك.

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي عن تصريحات العديد من المسؤولين الأميركيين المتناقضة في هذا الشأن، أكد بومبيو أنه ليس هناك عدم انسجام وقال "ليس لدينا (إثبات) يقين، ولكن هناك أدلة مهمة على أن هذا جاء من المختبر".

وأضاف "أدليت بهذين النوعين من التصريحات، وكذلك فعل أعضاء في الإدارة وكلها صحيحة"

وبرر موقفه قائلاً "نبحث جميعاً عن إجابة دقيقة الأمر طبيعي تماماً، الناس يدرسون المعطيات ويتوصلون إلى درجات يقين مختلفة".

وتتهم إدارة الرئيس دونالد ترامب بكين بالتكتم على مدى انتشار الوباء، وتشتبه خصوصاً في وقوع حادث في مختبر قريب من ووهان بؤرة كوفيد-19 تسبب بانتقال الفيروس إلى البشر.

لكن تصريحات أميركية متناقضة تصدر منذ أسبوع، فقد أكد الرئيس ترامب الخميس الفائت أن لديه عناصر تتيح الاعتقاد بأن المختبر هو فعلاً مصدر الوباء، في حين أعلن بومبيو أنه يجهل ما إذا كان الأمر على هذا النحو.

والأحد، قال وزير الخارجية إن هناك "عدداً هائلاً من الأدلة" تثبت هذه الفرضية ولكن من دون أن يعلنها.

وشدد بومبيو الذي هاجمه التلفزيون الصيني العام، على وجوب إفساح المجال للولايات المتحدة وبقية العالم للوصول إلى المختبر موضع الشبهات.

ودعا أيضاً منظمة الصحة العالمية التي تتهمها إدارة ترامب بالانحياز للصين، إلى المطالبة بتحقيق معمق حول مصدر الفيروس وكيفية تعامل بكين مع الأزمة.

وبرَّرَ غياب الولايات المتحدة عن تيليتون عالمي نظمته المفوضية الأوروبية الإثنين وأتاح جمع 7,4 مليارات يورو دعما للجهود لايجاد لقاح، بأن الصين شاركت فيه.

 

كلمات مفتاحية