icon
التغطية الحية

بومبيو: سنرد بشكل حاسم وجدي على أي رد إيراني محتمل

2020.01.07 | 19:46 دمشق

images_4.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن بلاده سترد بشكل حاسم وجدي، على أي رد إيراني محتمل على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأوضح بومبيو أن قرار قتل سليماني كان صائباً، ومناسباً لاستراتيجية الولايات المتحدة في التصدي لأنشطة إيران الشريرة، كونه مسؤولاً عن مجازر في سوريا والعراق، مشدداً على أن عملية قتله تمت مراجعتها قانونياً قبل التنفيذ.

وتهكم بومبيو من كلام وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف عن مهمة دبلوماسية لسليماني في العراق لنقل رسائل إيرانية ردا على رسائل سعودية معتبراً هذا الكلام مجرد أكاذيب.

وقال بومبيو متسائلاً " هل يمكن لأحد أن يصدق أن قاسم سليماني ذهب إلى بغداد للقيام بمهمة سلمية؟".

وأفاد بأنه تحدث إلى المسؤولين السعوديين الذين نفوا أي علاقة لهم بما يقوم به سليماني، وأن لا رسائل ينقلها بين الطرفين.

وشدد الوزير الأميركي على أن الرئيس ترمب كان واضحا بأن إيران لن تحصل على قنبلة نووية، لافتا إلى أن مهمة واشنطن هي حماية أرواح الأميركيين وحفظ الاستقرار في الشرق الأوسط، معتبراً أن العقوبات الأميركية جعلت النظام الإيراني يعاني.

أقرأ أيضاً... ترمب: سأضرب إيران بأقوى الأسلحة إذا هاجمت أي مواطن أميركي

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب كان قد هدد الأحد الماضي، بضرب إيران بأقوى الأسلحة وأفضل العتاد العسكري ودون تردّد، إذا هاجمت قاعدة أميركية أو أي مواطن أميركي.

ويوم الجمعة الماضية أعلنت وزارة الدفاع الأميركية مقتل سليماني بناء على توجيهات من الرئيس دونالد ترمب، واتهمته بتطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأميركيين في العراق والمنطقة.